Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10667
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو قول الحسن (١)، ومجاهد في رواية ابن أبي نجيح (٢)، وقتادة (٣).

وقال عمر بن عبد العزيز: لو كان الله تاركًا لابن آدم شيئًا لترك ما عبث (٤) عليه الرياح من أثر (٥).

وقال مسروق: ما خطأ رجل خطوة إلا كتب حسنة أو سيئة (٦).

وروي عن مجاهد قال: ما قدموا من خير، وآثارهم: وما أورثوا من الضلالة (٧). فعلى هذا ما قدموا بالخير وخص الآثار ما يبقى بعدهم من آثار الضلالة وسنتها.

وقوله: {وَكُلَّ شَيْءٍ} قال الفراء: القراء يجمعون على نصب كل


= جرير، وابن المنذر، وابن مردويه، عن ابن عباس.
وهناك رواية أخرى للحديث، أخرجها الإمام مسلم في "صحيحه" "كتاب الصلاة"، باب فضل كثرة الخطأ إلى المساجد ١/ ٤٦٢ رقم (٦٦٥) عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-
(١) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١٥٤، "القرطبي" ١٥/ ١٢، "ابن كثير" ٣/ ٥٦٥.
(٢) "تفسير مجاهد" ص ٥٣٣، وانظر: "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٨١، "الماوردي" ٥/ ٩.
(٣) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١٥٥، "القرطبي" ١٥/ ٢١، "ابن كثير" ٣/ ٥٦٥.
(٤) هكذا في النسخ، والصواب: عفت.
(٥) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ١٤٠، "زاد المسير" ٧/ ٨ وأخرج هذا الأثر الطبري ٢٢/ ١٥٥ عن قتادة، وأورده السيوطي في "الدر" ٧/ ٤٧ ونسبه لعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة.
(٦) انظر: "الدر المنثور" ٧/ ٤٧، وقد نسبه لعبد بن حميد.
(٧) انظر "فتح القدير" ٤/ ٤٦٢، وقد أورد هذا القول بعض المفسرين لكنه منسوب لغير مجاهد فأورده الماوردي ٥/ ٩ ونسبه لسعيد بن جبير، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٧/ ٩ ونسبه لابن عباس وسعيد بن جبير، قال: وهو اختيار الفراء وابن قتيبة والزجاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?