Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10675
Jumlah yang dimuat : 13359

يدفع عنه (١).

وقال ابن مسعود: وطئوه بأرجلهم حتى خرج قصبه من دبره (٢).

قال كعب: أخذ فقذف في النار (٣).

وقال قتادة: هذا رجل دعا قومه إلى الله -عز وجل- ومحضهم النصيحة فقتلوه على ذلك وأقبلوه يرجمونه، وهو يقول: اللهم اهد قومي، فأدخله الله الجنة وهو حي فيها يرزق (٤). وهو قوله:

٢٦ - {قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ}. قال أبو إسحاق: المعنى فلما عذبوه (٥) قومه، قيل: ادخل الجنة، فلما شاهدها قال: {قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ} (٦).

وقال مقاتل: لما ذهب بروح حبيب إلى الجنة ودخلها وعاين ما فيها من النعيم، تمنى فقال (٧):

٢٧ - {قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (٢٦) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ} اختلفوا فيها؛ فقال الكسائي: بالذي غفر لي ربى أي: بمعرفته، فعلى هذا هو ما المصدر؛ لأنه مع الفعل بمنزلة المصدر (٨). قال الفراء: ولو جعلت {وَمَا}


(١) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١٦١، "ابن كثير" ٣/ ٥٦٨.
(٢) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١٦١، "المحرر الوجيز" ٤/ ٤٥١، "زاد المسير" ٧/ ١٣.
(٣) أورده السيوطي في "الدر" ٧/ ٥١، ونسبه لابن أبي شيبة وابن المنذر.
(٤) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١٦٠، وقد ذكر القول إلى قوله: اللهم اهد قومي. وأورد هذا القول بتمامه: القرطبي ١٥/ ١٩ ونسبه للحسن. الزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٨٣ عن قتادة.
(٥) هكذا في النسخ، وهو خطأ، والصواب: عذبه.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٨٣.
(٧) "تفسير مقاتل" ١٠٦ ب.
(٨) انظر "الدر المصون" ٥/ ٤٧٩، "القرطبي" ١٥/ ١٩، "البحر المحيط" ٧/ ٣١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?