Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10684
Jumlah yang dimuat : 13359

٣٣ - ثم وعظ كفار مكة أن يتفكروا في صنعه ليعرفوا توحيده، فقال: (١) {وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا} إلى قوله: {لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ}. واختلفوا في الكناية في قوله: {ثَمَرِهِ}. فقال أبو عبيدة: (العرب تذكر الإثنين ثم تقتصر على الخبر عن أحدهما، كقوله: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا}.

وقال الأزرق بن طرفة بن العَمرَّد (٢):

رماني بأمر كنت منه ووالدي ... بري ومن أجل الطوي رماني

فاقتصر على خبر واحد، وقد أدخل الآخر معه) (٣). فعلى قول الكناية تعود إلى مضمر مراد في اللفظ وهو الماء؛ لأن قوله:

٣٤ - {وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ} تقديره: وفجرنا فيها ماء من العيون.

٣٥ - {لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ} لأن الثمار لا تكون إلا من الماء وبالماء.

وقوله تعالى: {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ} يجوز أن تكون (٤) ما موصولة


(١) في (ب) زيادة: (وقوله تعالى)، وهي زيادة لا يحتاجها السياق.
(٢) لم أقف له على ترجمة.
والبيت من الطويل، مختلف في نسبته، فالأكثر ينسبه لعمر بن أحمر وهو في "ديوانه" ص ١٨٧، "الدرر" ٢/ ٦٢، "الكتاب" ١/ ٧٥، ونسبه أبو عبيدة لطرفة بن العمرَّد كما في "مجاز القرآن" ٢/ ١٦١، وله أو لابن أحمر كما في "اللسان" ١١/ ١٣٢ (حول). وهو غير منسوب في "المصون من الأدب" ص ٨٤.
والشاهد فيه: حذف خبر كان، والتقدير: كنت منه بريئًا، وعليه فبريئًا الموجود خبر لكان المحذوفة مع اسمها.
ومعنى رماني: أي قذفني بأمر أكرهه، والطوي: هي البئر المطوية بالحجارة. "الكتاب" ١/ ٧٥.
(٣) "مجاز القرآن" ٢/ ١٦١.
(٤) في (أ): (يكون).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?