Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10696
Jumlah yang dimuat : 13359

تشبه ما عمله نوح، وهي أيضًا من الخشب الذي هو من خشب سفينة نوح. ومن ذهب إلى الإبل احتاج أن يجعل (مِنْ) زائدة، ويجعل الإبل من (١) السفينة في أنها تحمل الإنسان في البر كما تحمله السفينة في البحر، فهو مثلها في العمل والحمل لا في الصورة والخلقة، ويدل على صحة القول الأول:

٤٣ - قوله تعالى: {وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ} والإغراق يكون بالماء في البحر، والمراد بهذا أن الله تعالى ذكر منته على أنه خلق لهم الخشب حتى عملوا مثل سفينة نوح وركبوه للتجارات، ثم ذكر أنه بفضله يحفظهم ولو شاء أغرقهم فلم (٢) يغثهم أحد ولم ينقذهم، وهو قوله: {فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ} الآية. قال ابن عباس: لا مغيث لهم. وهو قول الجميع (٣). والصريخ هاهنا بمعنى المصرخ. {وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ} هو أي: من الغرق. يقال: أنقذه واستنقذه إذا خلصه، وتقدير قوله: {فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ}: فليس لهم صريخ، كما تقول: إن شاء ضربك فلا ناصر لك. {وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ} قال ابن عباس: ولا أحد ينقذهم من عذابي (٤).

٤٤ - وقوله: {إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} أي: إلا أن يرحمهم (٥) ويمنعهم إلى آجالهم. قال ابن عباس: وذلك أن الكافر متعه الله في الدنيا


(١) هكذا جاءت في النسخ، والذي يظهر أنها: (مثل) وليست (من).
(٢) في (ب): (ولم).
(٣) انظر: "الطبري" ٢٣/ ١١، "الماوردي" ٥/ ٢٠، "البغوي" ٤/ ١٤، "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٩٩.
(٤) انظر: "الوسيط" ٣/ ٥١٤، "البغوي" ٤/ ١٤.
(٥) في (ب): (نرحمهم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?