Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10724
Jumlah yang dimuat : 13359

النبي -صلى الله عليه وسلم- بالصفة التي وصفه الله بها ما كان يقرن له بيت شعر، حتى إنه إذا تمثل بيت شعر جرى على لسانه منكسراً، فقد روي أنه كان يتمثل بقول العباس بن مرداس فيقول:

أتجعل نهبي ونهب العبيد بين الأقرع وعيينة (١)

وكان يتمثل بقول عبد بني الحسحاس (٢) يقول:

كلي (٣) الإسلام والشيب للمرء ناهيًا (٤)

وكان يتكلم ببيت طرفة فيقول:

ويأتيك من لم تزود بالأخبار (٥)


(١) البيت من المتقارب وصحته: أتجعل نهبي ونهب العبيد بين عيينة والأقرع. وهو في "ديوان العباس" ٨٤، "لسان العرب" ١/ ٧٧٤ (نهب)، "تاج العروس" ٤/ ٣١٩ (نهب)، "خزانة الأدب" ١/ ١٥٣. وذكر هذا الأثر القرطبي في "تفسيره" ١٥/ ٥٢.
(٢) عبد بني الحسحاس، اسمه سحيم، وكان عبداً أسود نوبياً أعجميًا، وهو من المخضرمين، أدرك الجاهلية والإسلام ولا يعرف له صحبة قُتل في خلافة عثمان -رضي الله عنه-، قتله بنو الحسحاس لأنه أحبَّ امرأة منهم وطفق يتغزل فيها، فقتلوه خشية العار.
انظر: "الخزانة" ٢/ ١٠٢، "الأغاني" ٢٢/ ٣٠٥، "الشعر والشعراء" ص ٢٤١.
(٣) هكذا في النسخ، وهو خطأ، والصواب: كفى.
(٤) البيت من الطويل، وصحته:
عميرة ودع إن تجهزت غازيًا ... كفى الشيبُ والإسلام للمرء ناهياً
وهو لسحيم في: "البيان والتبيين" ١/ ٧١، "الكامل" ١/ ٢٨٥، "الخزانة" ١/ ٢٦٧، ٢/ ١٠٢، "الأغاني" ٢٢/ ٣٠٧، "سر صناعة الإعراب" ١/ ١٤١.
وذكر هذا الأثر الإمام محمد بن يوسف الصالحين الشامي في "سبل الهدى والرشاد في سيرة خبر العباد" ٩/ ٣٥٢، وقال: أخرجه ابن سعد عن الحسن البصري، والقرطبي في "تفسيره" ١٥/ ٥٢.
(٥) البيت من الطويل، وصحته: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?