Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10752
Jumlah yang dimuat : 13359

وحين رأينا أحسن الود بيننا ... مساكنةً لا يقرِفُ الشر قَارِفُ (١)

وبعضهم (٢) يقول لا يفرق والرفع لغة أهل الحجاز وبذلك جاء القرآن) (٣). هذا كلامه، ونحو هذا قال صاحب النظم.

ويجوز أن يكون هذا ابتداء إخبار (٤) عن الشياطين بأنهم لا يسمعون، ولا يحتاج إلى إضمار شيء، وذلك أنهم إذا منعوا عن السماء بالحراسة لم يسمعوا، وهذا الوجه أبين على قراءة من قرأ بالتخفيف، ومن قرأ بالتشديد لم يظهر هذا الوجه لأنهم يتسمعون ثم يمنعون بالرمي (٥). وذكرنا الكلام في هذا عند قوله: {كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (٢٠٠) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ} الشعراء: ٢٠٠ - ٢٠١. واختار أبو عبيد (٦) التشديد في يسمعون قال: لأن العرب (٧) تسمعت إلى فلان.

وقال صاحب النظم: قد يعدى السمع بإلى واحتج بقول الشاعر:

اسمع إلى من يسومني العللا (٨)

وقال أبو علي الفارسي: (يقال: سمعت الشيء واستمعته، كما يقال


(١) البيت من الطويل، وهو لبعض بني عقيل في "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٨٣، "الكافية الشافية" ص ١٥٥٦، "الطبري" ٢٣/ ٣٩.
(٢) في (ب): زيادة (لا)، وهو خطأ.
(٣) "معاني القرآن" ٢/ ٣٨٣.
(٤) في (ب): (إخباراً).
(٥) انظر: "الحجة" ٦/ ٥٢، "الحجة في القراءات السبع" ص ٣٠٧، "حجة القراءات" ص ٦٠٥.
(٦) انظر: "الدر المصون" ٥/ ٤٩٥، "القرطبي" ١٥/ ٦٥، "فتح القدير" ٣/ ٣٨٧.
(٧) الكلام هنا فيه اضطراب ويظهر أن كلمة ساقطة لابد منها تُقدَّر تقول.
(٨) لم أهتد إلى تمامه ولا قائله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?