Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10760
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الكسائي: لزِب يلزِب بالكسر ولزُب بالضم لغتان لزوبًا (١). وعلى هذا يجوز أن يكون اللازب لغة بنفسه من غير أن تكون الباء مبدلة من الميم.

والمعنى: قال مقاتل: فالذي خلق من الطين أهون خلقًا عند هذا المكذب بالبعث من خلق السموات والأرض (٢). وعلى القول الأول في معنى الآية: أراد الإخبار عن التسوية بينهم وبين غيرهم من الأمم، يعني أن هؤلاء خلقوا مما خلق منهم الأولون، فليسوا بأشد خلقًا منهم.

١٢ - قوله تعالى: {بَلْ عَجِبْتَ} الكلام في معنى بل قد تقدم عند قوله: {بَلْ زَعَمْتُمْ} الكهف: ٤٨ (٣)، وأما عجبت ففيه قراءتان: ضم التاء وفتحها، والضم قراءة ابن عباس وابن مسعود والأعمش، وقراءة قراء الكوفة واختيار أبي عبيد، وكان شريح يقول: بل عجبتَ، ويقول إن الله لا يعجب من شيء إنما يعجب من لا يعلم. قال الأعمش: فذكرت ذلك لإبراهيم فقال: كان شريح يعجب بعلمه وكان عبد الله أعلم منه وكان يقرأ: (بل عجبتُ) (٤) (٥).

قال أبو عبيد: والشاهد مع هذا قول الله: {وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ}


(١) لم أقف عليه وانظر: "القرطبي" ١٥/ ٦٩.
(٢) "تفسير مقاتل" ١١٠ أ.
(٣) انظر: "البسيط" قال: بل هنا لتؤذن بتحقيق ما سبق وتوكيد ما يأتي بعده. وقد تجيء بل في الكلام لترك ما سبق من غير إبطال له.
(٤) أورده عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ١٤٨ بسنده عن الثوري عن الأعمش عن أبي وائل، والفراء في "معاني القرآن" ٢/ ٣٨٤.
(٥) انظر حول هذه القراءة. "الحجة" ٦/ ٥٣، "علل القراءات" ٢/ ٥٧٤، "الطبري" ٢٣/ ٤٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?