Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10771
Jumlah yang dimuat : 13359

هي وقوفًا (١). قال الزجاج (٢): احبسوهم.

وقال الكلبي: وقفوا قبل ذلك وحوسبوا حين قدموا على الله (٣). يعني أن في الكلام تقديمًا وتأخيرًا، والأمر بوقفهم يكون قبل الأمر بسوقهم إلى صراط الجحيم، روي عن ابن عباس أنه قال: وقفوا قبل ذلك.

قال المفضل (٤): يجوز أن يكون التقديم والتأخير: قفوهم واهدوهم.

وقال مقاتل: فلما سيقوا إلى النار حبسوا (٥). وعلى هذا الحبس كان (٦) بعد السوق والكلام على وجهه ونظمه، كأنه قيل: واهدوهم إلى صراط الجحيم، فإذا انتهوا إلى الصراط قبل وقفوهم (٧) للسؤال على الصراط.

{إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} قال ابن عباس: عن أعمالهم في الدنيا وأقاويلهم (٨).

وقال مقاتل (٩): سألتهم خزنة جهنم {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ} (١٠) الزمر: ٧١، ويجوز أن يكون هذا السؤال ما ذكر بعد وهو


(١) انظر: "تهذيب اللغة" ٩/ ٣٣٣ (وقف)، "مقاييس اللغة" ص ١١٠١ (وقف).
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٢.
(٣) انظر: "القرطبي" ١٥/ ٧٤.
(٤) لم أقف على قول المفضل.
(٥) "تفسير مقاتل" ١١٠ ب.
(٦) في (أ): (كانوا)، وهو خطأ.
(٧) في (أ): (وقفوهم السؤال)، وهو خطأ.
(٨) انظر: "البغوي" ٤/ ٢٥، "القرطبي" ١٥/ ٧٤، "زاد المسير" ٧/ ٥٣.
(٩) "تفسير مقاتل" ١١٠ ب.
(١٠) قوله: (ألم يأتكم رسل منكم) غير مثبت في (أ)، وعدم إثباته خطأ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?