Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10776
Jumlah yang dimuat : 13359

الْيَمِينِ} أي من ناحية المواثيق والأيمان التي قدمتموها لنا، فقال لهم قرباؤهم: {بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} أي: لم تكونوا على حق فنشبهه عليكم ونزيلكم عنه إلى باطل، أي ما كنتم مؤمنين فرددناكم عن الإيمان, أي إنما الكفر من قبلكم.

٣٠ - {وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ} أي من قدرة فنقهركم ونجبركم. وقال مقاتل: يعني من ملك فنكرهكم على مبايعتنا (١). {بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ} قال ابن عباس: ضالين (٢).

٣١ - وقال الكلبي: فوجب علينا جميعًا قول ربنا بالسخط (٣). وقال مقاتل (٤): يعني قول الله لإبليس: {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ} ص: ٨٥، وقال أبو إسحاق: أي حقت علينا كلمة العذاب (٥).

قوله تعالى: {إِنَّكُمْ لَذَائِقُو} أي العذاب الأليم، قاله ابن عباس (٦) ومقاتل والكلبي.

وقال أبو إسحاق: أي أن الجماعة المضل والضال (٧) في النار (٨).


(١) "تفسير مقاتل" ١١٠ ب.
(٢) لم أقف عليه عن ابن عباس. وانظر: "القرطبي" ١٥/ ٧٥، "زاد المسير" ٧/ ٥٥، "مجمع البيان" ٨/ ٦٨٩.
(٣) لم أقف عليه عن الكلبي. وانظر المصادر السابقة.
(٤) "تفسير مقاتل" ١١٠ب.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٢.
(٦) "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٣٧٥، ولم أقف على هذا القول منسوبًا لمقاتل والكلبي. انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ٢٤١ ب، "معاني القرآن" للنحاس ٦/ ٢٣.
(٧) في (ب): (الضال والمضل).
(٨) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?