Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10795
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الكلبي (١): يؤتى بالموت فيذبح، فإذا أَمِنَ أهل الجنة أن يموتوا وفرحوا بذلك قالوا: أفما نحن بميتين إلا موتتنا الأولى التي كانت في الدنيا وما نحن بمعذبين. فقيل لهم: لا. فعند ذلك قالوا: إن هذا لهو النجاة.

٦١ - قال مقاتل (٢): ثم انقطع كلام المؤمن بقول الله: {لِمِثْلِ هَذَا} النعيم الذي ذكر من قوله: {أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ} إلى قوله: {بَيْضٌ مَكْنُونٌ}، {فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ}.

وبعضهم (٣) يجعل هذا من كلام المؤمن للقرين، ويجعل قوله: {أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا}، ابتداء من كلام الله تعالى. قال أبو عبيدة: (النزول والنزل واحد، وهو الفضل، يقال هذا طعام له نُزُل (٤) ونَزَل، أي: ريع) (٥).

قال المفضل: ليس هذا موضع الفضل (٦). وكأنه رأى هذا غلطًا منه.

قال أبو إسحاق: (أي أذلك خير في باب الإنزال التي يتقرب بها ويمكن معها الإقامة أم نزل أهل النار. قال: ومعنى أقمت لهم نزلهم: أقمت لهم ما يصلحهم ويصلح أن ينزلوا عليه) (٧). والنزل مما تقدم تفسيره (٨).


(١) انظر: "زاد المسير" ٧/ ٦١.
(٢) "تفسير مقاتل" ١١١ أ.
(٣) انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ٢٤٢ أ، "زاد المسير" ٧/ ٦١.
(٤) في (ب): (نزول ونزل)، وهو خطأ.
(٥) "مجاز القرآن" ٢/ ١٧٠.
(٦) لم أقف عليه.
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٦.
(٨) عند قوله تعالى: {لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ} آل عمران: ١٩٨. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?