Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10796
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ} لم يذكر المفسرون للزقوم تفسيرًا إلا ما ذكر الكلبي: أن ابن الزبعرى قال: أكثر الله في بيوتكم الزقوم (١). فإن أهل اليمن يدعون التمر والزبد الزقوم. فقال أبو جهل لجاريته: ويحك زقِّمينا، فأتته بزبد وتمر. فقالت: تزقموا (٢).

وقال الليث: لما نزلت آية الزقوم لم يعرفه قريش، فقدم رجل من أفريقية فسئل عنه فقال: الزقوم بلغة أفريقية التمر والزبد (٣). فهذا الذي ذكروا معلوم أن الله تعالى لم يرد الزقوم هاهنا الزبد والتمر.

قال أهل المعاني: الزقوم: ثمر شجرة مرة الطعم جدًا، من قولهم: تزقم هذا الطعام إذا تناوله على تكرُّه ومشقَّة شديدة (٤).

وقال ابن زيد: إن يكن للزقوم اشتقاق (٥) فمن التزقم، وهو الإفراط من أكل الشيء، حتى يُكره ذلك. يقال: بات فلان (٦) يتزقم. الكسائي وأبو عمرو: الزقم واللقم واحد هذا كلامهم (٧). وإذا كان الزقم بمعنى اللقم،


= قال المؤلف هناك: النزل: ما يهيأ لضيفٍ أو لقومٍ إذا نزلوا موضعًا.
(١) أكثر المفسرين ذكروا قول ابن الزبعري، ولم أقف على من نسبه للكلبي. وانظر: "بحر العلوم" ٣/ ١١٦، الثعلبي ٣/ ٢٤٢ أ، "البغوي" ٤/ ٢٩، "القرطبي" ١٥/ ٨٥، "مجمع الييان" ٨/ ٦٩٦.
(٢) انظر: المصادر السابقة، "القرطبي" ٢٣/ ٦٣.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ٨/ ٤٤١ (زقم)، وأورده ابن منظور في "اللسان" ١٢/ ٢٦٨ (زقم) عن ابن سيده.
(٤) لم أقف على قول أهل المعاني.
(٥) في (ب): (اشتقاقاً).
(٦) "جمهرة اللغة" ٣/ ١٤. وانظر: "تهذيب اللغة" ٨/ ٤٤٠ (زقم).
(٧) لم أقف على كلام الكسائي وأبو عمرو عنهما. وانظره في "تهذيب اللغة" ٨/ ٤٤٠ (زقم)، "جمهرة اللغة" ٣/ ١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?