Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10798
Jumlah yang dimuat : 13359

منبت الشجرة، وأما جواب إنكارهم فقال ابن قتيبة: (قد تكون شجرهَ الزقوم بيتًا من النار أو من جوهر لا يأكله النار، وكذلك سلاسل النار وأغلالها وأنكالها وعقاربها وحياتها, ولو كانت على ما يعلم لم يبق على النار، وإنما دلنا الله على الغائب عنده بالحاضر عندنا، فالأسماء متفقة الدلالة والمعاني مختلفة، وما في الجنة من شجرها (١) وثمرها وفرشها وجميع آلاتها على مثل ذلك) (٢).

٦٥ - قوله: {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} قال مقاتل والكلبي: ثمرها (٣).

وقال ابن قتيبة: (سمي طلعها لطلوعه كل سنة، ولذلك قيل: طلع النخل لأول ما يخرج من ثمره) (٤).

قوله: {كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} ذكر الفراء والزجاج في هذا التشبية ثلاثة أقوال:

أحدها: أن الشياطين حيات لها رؤوس وأعراف، وهي من أقبح الحيات، وبها يضرب المثل في القبح، كما قال الشاعر يذم امرأة:

عنجرد تحلف حين أحلف ... كمثل شيطان الحماط أعرف (٥)


(١) في (ب): (أشجرها)، وهو خطأ.
(٢) "تأويل مشكل القرآن" ص ٧٠.
(٣) "تفسير مقاتل" ١١١ ب، ولم أقف عليه عن الكلبي.
(٤) "تأويل مشكل القرآن" ص ٣٨٨.
(٥) البيت من الرجز، ولم أقف على قائله، وقد ذكره غير منسوب الفراء في "معاني القرآن" ٢/ ٣٨٧، الطبري في "تفسيره" ٢٣/ ٦٤، ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٤/ ٤٧٦، السمين الحلبي في "الدر" ٥/ ٥٠٥، والأزهري في "التهذيب" ٣/ ٣٧٠ - ٤/ ٤٠٢ - ١١/ ٣١٣، وابن منظور في "اللسان" ٣/ ٣١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?