Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10804
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الفراء: (أي تركنا عليه هذه الكلمة كما تقول: قرأت الحمد لله رب العالمين، فتكون الجملة في معنى نصب، وإنما يرفعها بالكلام كذلك: سلام على نوح ترفعه بعلى في تأويل نصب، فلو كان سلامًا بالنصب كان صوابًا) (١). وكذا هو في قراءة عبد الله (٢).

وقال أبو إسحاق: أي تركنا عليه الذكر الجميل إلى يوم القيامة، وذلك الذكر قوله: {سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ} أي: تركنا عليه في الآخرين أن (٣) يصلى عليه إلى يوم القيامة (٤).

٨٠ - قوله: {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} قال مقاتل: جزاه الله بإحسانه الثناء الحسن في العالمين (٥).

قوله: {وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ} أي: من شيعة نوح، أي: من أهل ملته ودينه ومنهاجه وسنته {لَإِبْرَاهِيمَ}، وهذا من قول قتادة ومجاهد والمفسرين (٦).

وقال الكلبي: يقول من شيعة (٧) محمد -صلى الله عليه وسلم- (٨)، وهذا اختيار الفراء، قال: يقول: إن من شيعة محمد -صلى الله عليه وسلم- لإبراهيم، يقول على دينه ومنهاجه،


(١) "معاني القرآن" ٢/ ٣٨٧.
(٢) انظر: "الدر المصون" ٥/ ٥٠٧، "البحر المحيط" ٧/ ٣٤٩.
(٣) في (أ): (أي نصلى)، وهو خطأ.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٨.
(٥) "تفسير مقاتل" ١١٢ أ.
(٦) انظر: "الطبري" ٢٣/ ٦٩، الثعلبي ٣/ ٢٤٢ ب، "بحر العلوم" ٣/ ١١٧، "تفسير مجاهد" ص ٥٤٢.
(٧) في (أ): (شيعته).
(٨) انظر: "بحر العلوم" ٣/ ١١٧، "زاد المسير" ٧/ ٦٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?