Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10805
Jumlah yang dimuat : 13359

فهو من شعته وإن كان سابقًا له (١). وتفسير الشيعة قد سبق عند قوله: {هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ} القصص: ١٥ (٢)

٨٤ - وقوله: {إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} قال الكلبي ومقاتل: خالص من الشرك وهو قول المفسرين (٣)، والمعنى أنه سلم من الشرك فلم يشرك بالله.

وقال أبو إسحاق: سليم من كل دنس (٤). وروى عطاء عن ابن عباس قال: كان يحب للناس ما يحب لنفسه، وسلم كل الناس من غشمه وظلمه، وأسلم الله بقلبه ولسانه ولم يعدل به أحدًا (٥) (٦). ويدل على أن المراد سلامته من الشرك أنه ذكر بعد إنكاره على قومه الشرك بالله.

٨٥ - قوله تعالى: {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ} وهذا استفهام توبيخ كأنه وبخهم على عبادة غير الله.

٨٦ - فقال: {أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ} قال المبرد: الإِفك أسوأ الكذب (٧)، وهذا مما سبق تفسيره.

وقوله: {تُرِيدُونَ} قال ابن عباس: تعبدون، وتقدير الآلهة (٨):


(١) "معاني القرآن" ٢/ ٣٨٨.
(٢) شيعة الرجل هم جماعته وأنصاره. "اللسان" ٨/ ١٨٨ (شيع).
(٣) "تفسير مقاتل" ١١٢ أ، ولم أقف عليه عن الكلبي. وانظر: "الطبري" ٢٣/ ٧٠، "بحر العلوم" ٢٢/ ٤٧٦، "البغوي" ٣/ ٣٩٠، "زاد المسير" ٦/ ١٣٠.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٨.
(٥) ما بين المعقوفين بياض في (ب).
(٦) لم أقف عليه.
(٧) انظر: "القرطبي" ١٥/ ٩٢، "فتح القدير" ٤/ ٤٠١.
(٨) هكذا جاءت في النسخ، وهو خطأ لأن السياق يقتضي أن يكون وتقدير الآية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?