Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10811
Jumlah yang dimuat : 13359

وقرأ حمزة: يزفون بضم الياء، وهو قراءة الأعمش (١).

قال الفراء: ولم يُسمع إلا زَفَّ، يقال للرجل: جاء يزف، ولعل قراءة الأعمش من قول العرب: أَطَرَدتَ الرجل أي صيرته طريدًا، فيكون يزفون (٢) أي جاءوا على هذه الهيئة وأنشد:

تمنى حصين أن يسود حذاعة ... فأمسى حُصينٌ قد أذل وأقهرا (٣)

أراد صار إلى حال (٤) قهره) (٥).

ونحو هذا قال أبو إسحاق (٦) في قراءة حمزة.

وقال أبو عبيد: (تقول للنعامة: تَزُفُّ وهو من أول عدوها وآخر مشيها، وجاء الرجل يَزُفُّ زفيف النعامة أي من سرعته وأنشد (٧) للفرزدق:

وجاء قريع الشول قبل إفالها ... زفيفًا وجاءت خلفه وهي زُفَفُّ) (٨)


= والزفوف بفتح الزاي: الناقة السريعة من الزفيف وهو السرعة، والهقلة أنثى النعام، والرئال بكسر الراء جمع رأل وهو ولد النعام، والدوَّية بتشديد الواو منسوبة إلى الدو، وهي الأرض البعيدة الواسعة. يقول: أستعين على قضاء همي بناقة مسرعة، كأنها في إسراعها نعامة لها أولاد. "الخزانة" ٣/ ٤١٨.
(١) انظر: "الحجة" ٦/ ٥٦ , "علل القراءات" ٢/ ٥٧٨.
(٢) ما بين المعقوفين مكرر في (أ).
(٣) البيت من الطويل وهو للمخبَّل السعدي يهجو الزبرقان وقومه في "ديوانه" ص ٢٩٤، "تهذيب اللغة" ٥/ ٣٩٥ (قهر)، "اللسان" ٥/ ١٢٠ (قهر).
(٤) ما بين المعقوفين بياض في (ب).
(٥) "معاني القرآن" ٢/ ٣٨٩.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٩.
(٧) ما بين المعقوفين بياض في (ب).
(٨) البيت من الطويل وهو للفرزدق في "ديوانه" ٢/ ٢٧، "مقاييس اللغة" ١/ ١١٩، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?