Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10833
Jumlah yang dimuat : 13359

كثير من قوله: {إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ} المدثر: ٣٥ وكقول الشاعر:

ويلُمِّها في هواء الجو طالبةً (١)

وسنذكر الكلام هناك إن شاء الله تعالى (٢).

والآخر: أنه جعل الهمزة التي تصحب اللام للتعريف كقوله: (وليسع). والوجه قراءة العامة؛ لأن إلياس ليس بموضع تحذف فيه الهمزة، إنما هو موضع تجعل فيه بين بين في التخفيف كما يخفف سئم وبئس، {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ} البقرة: ٢٥٨. ويقوي ثبات الهمزة قوله: {سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ}، فهذا يدل على أن الهمزة ثابتة في إلياس بثبوتها في آل ياسين (٣).

١٢٤ - قوله: {إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ}، إذ يتعلق بمحذوف، كأنه قيل لمحمد -عليه السلام-: اذكر لقومك إذ قال لقومه ونحو هذا كثير، وذكرنا الكلام فيه عند قوله: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ} البقرة: ٣٠، الآية. قال ابن عباس: ألا تخافون الله (٤).

وقال مقاتل: ألا تعبدون الله (٥).


(١) هذا صدر بيت لامرئ القيس وعجزه:
ولا كهذا الذي في الأرض مطلوب
والبيت من البسيط وهو لامرئ القيس في "ديوانه" ص ٢٢٧، "خزانة الأدب" ٤/ ٩١، "سر صناعة الإعراب" ص ٢٣٥، "الكتاب" ٢/ ٢٩٤.
والشاهد فيه قوله: ويلمها والأصل ويل أمها فحذف الهمزة استخفافًا ثم أتبع حركة اللام حركة الميم.
(٢) ذكر المؤلف هناك كلامًا نقله عن أبي علي الفارسي. وانظر: "الحجة" ٦/ ٣٣٩.
(٣) انظر: "علل القراءات" ٢/ ٥٧٩، "الحجة" ٥/ ٥٩ - ٦٠، "المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات" ٣/ ٢٢٣.
(٤) لم أقف عليه عن ابن عباس. وانظر: "الوسيط" ٣/ ٥٣١، "زاد المسير" ٧/ ٨٠.
(٥) "تفسير مقاتل" ١١٣ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?