Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10856
Jumlah yang dimuat : 13359

ويجوز أن يكون قوله: {أَصْطَفَى} متعلقًا بقوله: {لَيَقُولُونَ} على أنه أريد حرف العطف فلم يذكر، واستغنى بها في الجملة الثانية من الاتصال بالأولى عن حرف العطف كقوله: {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ} الكهف: ٢٢ ونحو ذلك مما حذف حرف العطف منه لالتباس (١) الثانية بالأولى. ذكر هذه الوجوه أبو علي ثم قال: وغير الاستفهام ليس باتجاه الاستفهام) (٢).

وذكر الفراء وجهًا آخر وهو: أنه أراد الاستفهام، وحذف حرف الاستفهام كقوله: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ} الأحقاف: ٢٠، قرئ بالاستفهام {أَذْهَبْتُمْ} وقرئ بغير حرف الاستفهام ومعناهما جميعًا واحد (٣) (٤).

١٥٤ - قوله تعالى: {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} توبيخ لهم على قولهم الكذب.

قال مقاتل: كيف تقصون الجور حين تزعمون أن لله البنات ولكم البنون، (أفلا تذكرون) أنه لا يختار البنات على البنين (٥).

وقال ابن عباس: أفلا تتعظون، يعني فتنتهون عن هذا القول (٦).

١٥٦ - {أَمْ لَكُمْ} قال مقاتل (٧): يعني ألكم (٨) {وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ}.


(١) في (أ): (للا لتباس).
(٢) "الحجة" ٦/ ٦٤ - ٦٥.
(٣) ما بين المعقوفين طمس في (ب).
(٤) "معاني القرآن" ٢/ ٣٩٤.
(٥) "تفسير مقاتل" ١١٤ أ.
(٦) لم أقف عليه عن ابن عباس. وانظر: "الطبري" ٢٣/ ١٠٧.
(٧) ما بين المعقوفين غير مثبت في (ب).
(٨) لم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?