Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10864
Jumlah yang dimuat : 13359

العذاب في الدنيا والآخرة (١).

١٧١ - ثم ذكر أن العاقبة للأنبياء بالنصر وإن كذبهم قومهم، فقال: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ}، أي: تقدم الوعد بأن الله ينصرهم بالحجة وبالظفر بعدوهم. قال مقاتل: يعني بالكلمة: {كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي} المجادلة: ٢١، فهذه الكلمة التى سبقت للمرسلين (٢).

١٧٣ - {وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} أي: ضرب الله لهم الغلبة. فإن قيل: كيف سبقت الكلمة بالنصر لهم مع أن الأنبياء من قبل (٣) أو هزم أحزابهم، قيل: بعض المفسرين يذهب إلى أن الغلبة بالحجة، وهو مذهب السدي (٤)، وبعضهم يذهب إلى أن العاقبة لهم بالنصر على من ناوأهم، ولم يقتل نبي في معركة حرب (٥). وقيل هذه النصرة هو أن الأنبياء وأتباعهم ينجون من عذاب الدنيا والآخرة، وهذا مذهب مقاتل بن سليمان (٦).

١٧٤ - قوله: {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ} قال ابن عباس (٧)، ومقاتل (٨): يعني القتل ببدر. وهو قول مجاهد (٩)، والسدي (١٠). وقال الكلبي: يعني


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣١٦.
(٢) "تفسير مقاتل" ١١٤ ب.
(٣) يظهر أن هنا كلمة ساقطة تُقَدَّر: هزموا أو هزم أحزابهم.
(٤) انظر: "الطبري" ٢٣/ ١١٤، "الماوردي" ٥/ ٧٣، "مجمع البيان" ٨/ ٧٢١.
(٥) وهذا القول ينسب للحسن. انظر: "القرطبي" ١٥/ ١٣٩، "مجمع البيان" ٨/ ٧٢١.
(٦) "تفسير مقاتل" ١١٤ ب.
(٧) انظر: "القرطبي" ١٥/ ١٣٩، "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٣٨٠.
(٨) "تفسير مقاتل" ١١٤ ب.
(٩) انظر: "تفسير الثعلبي" ٢٣/ ٢٥٣ ب، "مجمع البيان" ٨/ ٧٢١.
(١٠) انظر: "الطبري" ٢٣/ ١١٥، "الماوردي" ٥/ ٧٣، "مجمع البيان" ٨/ ٧٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?