Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10878
Jumlah yang dimuat : 13359

فقلتُ ادْعى وأدعُوْ فإن أندى ... لصوتٍ أن ينادي داعيان

قال: وقوله: {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} ظرف لقوله: {فَنَادَوْا} لأنه وقت (١) له. والمعنى: فنادوا حين لا مناص أي: ساعة لا منجا ولا فوت، إلا أنه لما قدم لا وأخر حين اقتضى ذلك الواو، وكما يقتضي الحال إذا جعل ابتداءً وخبرًا مثل قولك: جاءني زيد راكبًا فإذا جعلته مبتدأ وخبرًا اقتضى الواو مثل: جاءني زيد وهو راكب) (٢). ومما يشبه هذا النظم قولك: أتيت زيدًا حين لم يطلع الفجر، ثم تقول: أتيت زيدًا والفجر لم يطلع، فارتفع الفجر بدخول الواو؛ لأنه جعل مبتدأ وموضعه نصب على الحال. وهذا الذي ذكره شرح قول قتادة: نادوا القوم على غير حين النداء، وتدل هذه الجملة على أنهم نادوا بالاستغاثة. قال ابن عباس (٣) والمفسرون في قوله: {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ}: ليس بحين بروز ولا فرار ضبط القوم (٤).

قال أبو عبيد: المناص مصدر وناص ينوص، وهو المتجاوز الفوت (٥).


= "ديوانه". وللفرزدق في "أمالي القالي" ٢/ ٩٠ وليس في "ديوانه". ولد ثار بن شيبان النمري في "سمط اللآلئ" ص ٧٢٦، "اللسان" ١٥/ ٣١٦ (ندى). وقيل: للأعشى أو للحطئية أو لربيعة بن جشم أو لدثار بن شيبان في: "شرح التصريح" ٢/ ٢٣٩، "شرح شواهد المغني" ٢/ ٨٢٧. وبلا نسبة في "أوضح المسالك" ٤/ ١٨٢، "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٩٢
(١) في (ب): زيادة (لا)، وهو خطأ.
(٢) انظر قول أبي علي الجرجاني في القرطبي ١٥/ ١٤٦.
(٣) انظر: "الطبري" ٢٣/ ١٢١، "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٣٨٩.
(٤) انظر: "الطبري" ٢٣/ ١٢١، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٢٥٤ ب.
(٥) لم أقف عليه عن أبي عبيد. وانظر: "اللسان" ٧/ ١٠٢ (نوص).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?