Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10880
Jumlah yang dimuat : 13359

وأنشد:

طلبوا صلحنا ولات أوان ... فأجبنا أن ليس حين بقاء (١)

قال: والأصل فيها لا، والمعنى فيها ليس. قال: والعرب تقول: ما اسطيع وما أستطيع، ويقولون: ثمت في موضع ثم، وربت في موضع رب، ويا ويلتنا ويا ويلتا) (٢).

وذكر أبو الهيثم عن الرازي في قولهم: (لات هنا أي: ليس حين ذلك وإنما هو لاهَنَّا فأنت لا فقيل لاه، ثم أُضيِف فتحولت الهاء تاء، كما أنثوا رب ربة وثم ثمة) (٣).

وقال شمر: (أصل هذه التاء هاء وصلت بلا، فقالوا: لاه لغير معنى حادث كما زادوها في ثمة، فلما وصلوها جعلوها تاء. قال: وهذا إجماع من علماء البصرة والكوفة) (٤).

وقال أبو علي: من الحروف ما دخل عليه حرف التأنيث نحو: ثم وثمه ولات ولات (٥).

وخالف أبو عبيد (٦) فقال: وجدنا هذه التاء تلحق مع حين ومع لات


(١) البيت من الخفيف، وهو لأبي زبيد الطائي في "ديوانه" ص ٣٠، "الإنصاف" ص ١٠٩، "خزانة الأدب" ٤/ ١٩٠، "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٢٠، "القرطبي" ١٥/ ١٤٧.
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" ١٥/ ٤٢٠ (لات).
(٣) انظر: "المصدر السابق".
(٤) انظر: "المصدر السابق".
(٥) لم أقف عليه.
(٦) ذكر قول أبي عبيد: ابن الأنباري في "التبيان في غريب إعراب القرآن" ٢/ ٣١٢، والقرطبي في "تفسيره" ١٥/ ١٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?