Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10910
Jumlah yang dimuat : 13359

أجل منه، فكيف إلى ربه -عز وجل-.

١٨ - قوله تعالى: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} قال مقاتل: ينبت في الزينة، يعني: الابنة (١) قال المبرد: تقدير الآية: أو يجعلون له من ينشأ في الحلية يعني البنات، ونحو هذا قال الزجاج والفراء (٢)، وعلى هذا موضع (من) نصب، وهو اختيار أبي علي قال: موضع (من) نصب على تقدير: اتخذوا له من ينشأ في الحلية على وجه التقريع لهم بما افتروه (٣)، وذكر الفراء قولين قال: وإن شئت جعلت (من) في موضع رفع على الاستئناف، وعلى هذا يضمر الخبر، قال: وإن رددتها على أول الكلام على قوله: {بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ} خفضتها (٤).

وقرأ حمزة والكسائي: (ينشؤ) بالتشديد على غير تسمية الفاعل، وهي قراءة ابن عباس وابن مسعود (٥).

قال أبو علي الفارسي: يقال: نشأت السحاب، ونشأ الغلام، فإذا نقل بالهمز تعدَّى إلى مفعول كقوله: {وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ} الرعد: ١٢ {ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ} المؤمنون: ١٤ والأكثر في الأفعال التي لا تتعدى إذا أريد تعديتها أن ينقل بالهمزة، أو بتضعيف العين نحو: فرَّحته وأفرحته،


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٧٩١.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٥٧، "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٢٩، ولم أقف على قول المبرد.
(٣) انظر: "الحجة للقراء السبعة" ٦/ ١٤٠.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٢٩.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ٥٨، "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٦٤٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٧١، "الإتحاف" ص ٤٧٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?