Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10922
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أهل المعاني: كان من حق ما أنعم الله عليه من الانتفاع ونعته الرسول أن يطيعوه بإجابة رسوله، فلم يجيبوه وعصوا رسوله فلم يقضوا حق إنعامه وهو قوله تعالى:

٣٠، ٣١ - {وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ} يعني: القرآن {قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ (٣٠) وَقَالُوا لَوْلَا} هلا {نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ} الآية. قال الكلبي ومقاتل: قال الوليد بن المغيرة، لو كان هذا القرآن حقًا لنزل عليَّ أو على ابن (١) مسعود: عمرو بن عمير بن عوف الثقفي جد المختار الكذاب (٢)، وكان بالطائف والوليد كان بمكة، وهما القريتان، وقال عطاء عن ابن عباس وقتادة: في عظيم الطائف إنه عروة بن مسعود (٣)، وقال مجاهد: عتبة بن ربيعة من مكة، وابن عبد الثقفي من الطائف (٤).

وقال أبو إسحاق: المعنى على رجل من رجلي القريتين (٥).

وقال أبو علي: من إحدى القريتين (٦).


(١) كذا في الأصل، وفي "تفسير مقاتل" (أبي).
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٧٩٣، "تفسير البغوي" ٧/ ٢١١.
(٣) ذكر ذلك البغوي، ونسبه لقتادة انظر: "تفسيره" ٧/ ٢١١، وذكره ابن الجوزي ونسبه لمجاهد وقتادة. انظر: "زاد المسير" ٧/ ٣١١، ونسبه القرطبي لقتادة. انظر: "الجامع" ١٦/ ٨٣. وهو عروة بن مسعود بن معتب بن مالك.
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ٦٥، "تفسير البغوي" ٧/ ٢١١، "التعريف الإعلام فيما أبهم في القرآن من الأسماء الأعلام" ص ٢٨٧، ورجح النحاس أن المراد بالرجلين: الوليد بن المغيرة، وعروة بن مسعود الثقفي. انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٦/ ٣٥١.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٠٩.
(٦) لم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?