Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10940
Jumlah yang dimuat : 13359

القول: القرآن شرف لمحمد وهو شرف للعرب، ثم للأخص فالأخص من قومه، ولما كان شرف قومه به وشرفه بالقرآن، كان القرآن شرفًا للجميع.

وقوله: {وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ} قال الكلبي: أي عن هذا الشرف هل أديتم شكره (١).

وقال مقاتل: يعني من كذب به، كأن يسأل: لم كذب به؟ (٢) فيسأل سؤال توبيخ.

وقال أبو إسحاق: سوف تسألون عن شكر ما جعله الله لكم من الشرف (٣)، وقال غيره: تسألون عن القرآن وعملكم بما أمرتم به فيه، وعما يلزمكم من القيام بحقه (٤).

٤٥ - قوله: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا} اختلف المفسرون وأهل التأويل في هذه الآية، فذهب طائفة إلى أن المعنى: واسأل مؤمني أهل الكتاب الذين أرسلت إليهم الأنبياء، هل جاءتكم الرسل إلا بالتوحيد؟ وهذا قول ابن عباس ومجاهد وقتادة والحسن والمقاتلين، واختيار الزجاج والفراء وابن قتيبة (٥).


= "تفسير الماوردي" ٥/ ٢٢٧، ونسبه القرطبي لمجاهد، انظر: "الجامع" ١٦/ ٩٤.
(١) انظر: "تنوير المقباس" ص ٤٩٢، "تفسير الوسيط" عن الكلبي ٤/ ٧٤.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٧٩٦، "تفسير أبي الليث" ٣/ ٨٠٢.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤١٣.
(٤) انظر: "زاد المسير" ٧/ ٣١٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٩٤، "تفسير الوسيط" ٤/ ٧٤.
(٥) أخرج ذلك الطبري في "تفسيره" ١٣/ ٧٧ عن قتادة ورجحه، وأوردد البغوي في "تفسيره" ٧/ ٢١٦، وابن عطية في "تفسيره" ١/ ٢٦٣٤، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٧/ ٣١٩، والقرطبي في "الجامع" ١٦/ ٩٦، وانظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٣٤، و"تفسير غريب القرآن" لابن قيبة ص ٣٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?