Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10945
Jumlah yang dimuat : 13359

٥١ - قوله تعالى: {وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي} يعني: أنهار النيل، في قول المفسرين تجري من تحتي، قال مقاتل: يعني: أسفل مني (١)، كأنه أراد من تحت قصوره، وهو معنى قول الكلبي: حولي (٢)، وقال قتادة: بين يدي في جناتي (٣).

وقال الحسن: بأمر (٤)، وعلى هذا معناه: تجري تحت أمري، وهو معنى قول عطاء: في قبضتي وملكي (٥).

قوله: {أَفَلَا تُبْصِرُونَ} قال ابن عباس: أفلا تبصرون ما أنا فيه من النعم والخير، وما فيه موسى من الفقر، افتخر عدو الله بملكه (٦).

٥٢ - قوله تعالى: {أَمْ أَنَا خَيْرٌ} اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى (أم) هاهنا فقال أبو عبيدة: مجازها: بل أنا خير (٧)، وعلى هذا تمام الفصل عند قوله: أفلا تبصرون (٨) ثم ابتدأ فصلاً آخر فقال: (أم أنا خير) على تأويل: أنا خير، وهذا قول مقاتل، قال: ليس باستفهام يعني: بل أنا خير، ونحو هذا قال السدي (٩).


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٧٩٧.
(٢) انظر: "تنوير المقباس" ص ٤٩٣.
(٣) ذكر ذلك البغوي ٧/ ٢١٧، والقرطبي ١٦/ ٩٨، والمؤلف في "الوسيط" ٤/ ٧٦ ونسبوه لقتادة.
(٤) نُسب للحسن في "تفسير البغوي" ٧/ ٢١٧، و"الوسيط" ٤/ ٧٦.
(٥) انظر: "تفسير الثعلبي" ١٠/ ٨٦ ب.
(٦) ذكر هذا المعنى "الطبري" ١٣/ ٨١ ولم ينسبه، ونسبه في "الوسيط" لقتادة ٤/ ٧٧.
(٧) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٢٠٤.
(٨) انظر: "القطع والاثتناف" للنحاس ص ٦٤٩، "المكتفى" للداني ص ٥٠٩.
(٩) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٧٩٧، "تفسير الطبري" ١٣/ ٨١ فقد أخرج عن السدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?