Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10952
Jumlah yang dimuat : 13359

مَضَوْا سلَفًا قَصْدُ السبيلِ عَلَيْهم ... وصَرْفُ المنايا بالرَّجَالِ سلف (١)

وذكر الليث: سلُف بضم اللام يسلُفُ سُلُوفًا فهو سليف، أي تقدم (٢)، قال الفراء والزجاج: يقول جعلناهم متقدمين ليتعظ بهم الآخرون (٣).

وقال ابن عباس: يريد مضوا إلى النار (٤).

وقال مجاهد وقتادة: جعلناهم سلفًا لكفار أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى النار (٥)، وأكثر القراء قرؤوا {سَلَفًا} بالفتح، وهو جمع سالف كما ذكرنا.

قال أبو علي: وفَعَل قد جاء بحروف يراد به الكثرة، وكأنه اسم من أسماء الجمع كقولهم: خادِم وخَدَم، وطالب وطَلَب، وحارِس وحرَس، وحكى أحمد بن يحيى: رائِح وَرَوح.

وقرأ حمزة والكسائي (سُلُفًا) بالضم، وهو جمع سليف من سلُف بضم اللام (٦). ذكره الفراء والزجاج (٧)، وقال المبرد: سُلُف يمكن أن يكون جمع سَلَفٍ كقولك: أَسَد وأُسُد، ووثَن ووُثن، وزاد أبو علي: ومما لحقته هاء التأنيث، من هذا: خشبة وخشب، وبدنة وبدن (٨).


(١) كذا في الأصل، ورواية البيت (تقلب). انظر: "ديوانه" ص ٤٠، "تهذيب اللغة" (سلف) ١٢/ ٤٣١، "الدر المصون" ٦/ ١٠٤، "اللسان" (سلف) ٩/ ١٥٩، "البحر المحيط" ٨/ ٢٣.
(٢) انظر: "كتاب العين" (سلف) ٧/ ٢٥٨.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٣٦، "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤١٦.
(٤) ذكر ذلك السمرقندي في "تفسيره" ٣/ ٢١٠ ونسبه لقتادة.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ٨٥، "الماوردي" ٥/ ٢٣٢، "الثعلبي" ١٠/ ٨٧ ب.
(٦) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٤/ ١١٥.
(٧) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٣٦، "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤١٦.
(٨) انظر: "الحجة للقراء السبعة" ٦/ ١٥٢، "الدر المصون" ٦/ ١٠٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?