Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10959
Jumlah yang dimuat : 13359

منهم (١)، ونحو هذا قال مجاهد وقتادة ومقاتل (٢).

٦١ - ثم رجع إلى ذكر عيسى فقال قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا} قال ابن عباس والمفسرون: يعني نزول عيسى من السماء من أشراط الساعة وأهوالها، ويكون التقدير على هذا ظهوره أو نزوله.

وروي عن الحسن وقتادة أنهما قالا: الكناية في (وإنه) تعود إلى القرآن، يدل على مجيء الساعة، أو به يعلم أحوال الساعة وأهوالها (٣)، وقوله: {لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ} قال ابن قتيبة: يُعلم به قرب الساعة (٤).

{فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا} قال ابن عباس: لا تكذبوا بها (٥)، وقال مقاتل: لا تشكوا في الساعة (٦)، وقول ابن عباس جيد؛ لأن الامتراء يوصل بفي، يقال: امترى فيه، كقوله: {الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ} مريم: ٣٤، وهاهنا وصل بالباء لأنه بمعنى التكذيب، ومن شك في شيء فقد كذب به {وَاتَّبِعُونِ}،


(١) انظر: "تهذيب اللغة" للأزهري (خلف) ٧/ ٤٠٠.
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ٨٩، "تفسير مقا تل" ٣/ ٨٠٠، "الماوردي" ٥/ ٢٣٥.
(٣) أخرج الطبري ١٣/ ٩٠، ٩١ القولين، والأول عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والسدي، وأخرج القول الأول الثعلبي ١٠/ ٨٨ ب، وذكر القولين الماوردي ٥/ ٢٣٥، وأورد القولين القرطبي ١٦/ ١٠٥، ونسب الأول لابن عباس ومجاهد والضحاك والسدي، ونسب الثاني للحسن وقتادة وسعيد بن جبير.
(٤) انظر: "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٤٠٠.
(٥) ذكر ذلك البغوي ٧/ ٢٢٠ عن ابن عباس. انظر: "تفسيره" ٧/ ٢٢٠، ونسبه في "الوسيط" ٤/ ٧٩ لابن عباس. انظر: ٤/ ٧٩.
(٦) انظر: "تفسير البغوي" ٧/ ٢٢٠، "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٠٧ وقد نسب قول ابن عباس للسدي، "تفسير متقاتل" ٣/ ٨٠٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?