Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10990
Jumlah yang dimuat : 13359

يوم بدر، وهو قول ابن مسعود وابن عباس في رواية عطاء والكلبي ومجاهد ومقاتل وابن سيرين وأبي العالية، قالوا: إن كفار مكة لما كشف عنهم الجوع عادوا إلى التكذيب فانتقم الله منهم يوم بدر (١)، وأنا أقول هو يوم القيامة (٢).

وقال أهل المعاني: معنى البطش الأخذ بيده (٣)، وأكثر ما يكون بوقع الضرب المتتابع، وأجري إيقاع الألم المتتابع مجراه.

١٧ - قوله تعالى: {وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ} قال ابن عباس: ابتلينا (٤)، وقال أبو إسحاق: بلونا (٥)، والمعنى: عاملناهم معاملة المختبر ببعث الرسول إليهم، ودعاهم إلى الحق.

قوله: {وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ} قال ابن عباس وقتادة: يريد موسى (٦)، واختلفوا في معنى الكريم هاهنا، فقال الكلبي: كريم على ربه (٧) يعني: بما


(١) أخرج ذلك الطبري عنهم. انظر: "تفسيره" ١٣/ ١١٦، ١١٧، و"تفسير مقاتل" ٣/ ١٩، و"تفسير مجاهد" ص ٥٩٧، و"تفسير الوسيط" ٤/ ٨٧.
(٢) أخرج ذلك الطبري عن ابن عباس والحسن انظر: تفسيره ١٣/ ١١٧، و"زاد المسير" ٧/ ٣٤٢، ومعانى القرآن للنحاس ٦/ ٤٠٠، و"تفسير الوسيط" ونسبه لابن عباس والحسن. انظر: ٤/ ٨٧
(٣) البطش: تناول الشيء بصولة. انظر: "مفردات الراغب" كتاب الياء ص ٥٠.
(٤) لم أقف عليه.
(٥) لم أجده في "معاني القرآن" للزجاج وقد ذكره البغوي في تفسيره ٧/ ٢٣٠، والسيوطي في "الدر المنثور" ونسبه لابن عباس ٧/ ٤٠٩، وذكره الشوكاني في تفسيره ونسبه للزجاج، انظر: "فتح القدير" ٤/ ٥٧٤.
(٦) أخرج ذلك الطبري عن قتادة. انظر: تفسيره ١٣/ ١١٨، وذكره الماوردي ولم ينسبه ٥/ ٢٤٩.
(٧) انظر: "تنوير المقباس" ص ٤٩٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?