Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11002
Jumlah yang dimuat : 13359

يدخل بينهما فإن اعترف أخرج فرجم، وإن لم يعترف النصاعليه فتعلناه (١) ويعمل الرجل الذنب فيصبح يجده مكتوبًا على بابهن وأمور كثيرة.

٣٤، ٣٥ - ثم رجع إلى ذكر كفار مكة فقال: {إِنَّ هَؤُلَاءِ} يعني: كفار مكة {لَيَقُولُونَ (٣٤) إِنْ هِيَ} إضمار على شريطة التفسير، وقد تقدمت نظائره (٢) {إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى} أي: ما الموتة إلا موتة نموتها في الدنيا ثم لا نبعث، وهو قوله: {وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ} أي: بمبعوثين.

٣٦ - {فَأْتُوا بِآبَائِنَا} الذين ماتوا (٣) أي: ابعثوهم لنا {إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} أنا نُبْعث بعد الموت، قال الفراء: يخاطبون النبي -صلى الله عليه وسلم- وحده وهو كقوله: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} الطلاق: ١ ومنه قوله: {قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ} (٤) المؤمنون: ٩٩.

٣٧ - ثم خوفهم الله مثل عذاب الأمم الخالية، فقال: {أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ} وهذا استفهام إنكار أي: ليسوا خيرًا منهم، بمعنى أقوى وأعتى وأشد منهم، قال ابن عباس: (أهم خير) يريد أشد (٥)، قال أبو عبيدة:


(١) كذا رسمها في الأصل، ولعل المعنى: (التصقتا عليه فقتلتاه).
(٢) كقوله تعالى: {إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ} الأعراف: ١٥٥، وقوله: {وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا} الأنعام: ٢٩.
(٣) انظر: "تفسير البغوي" ٧/ ٢٣٣، و"زاد المسير" ٧/ ٣٤٧، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٤٤.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٤٢.
(٥) انظر: "تفسير الماوردي" ولم ينسبه ٥/ ٢٥٥، وذكره الزمخشري ونسبه لابن عباس، انظر: "الكشاف" ٣/ ٤٣٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?