Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11003
Jumlah yang dimuat : 13359

ملوك اليمن كان كل واحد منهم يسمى تبعاً، لأنه يتبع صاحبه, والظل يسمى تبعاً؛ لأنه يتبع الشمس، وموضع تبع في الجاهلية موضع الخليفة في الإسلام، وهم ملوك العرب الأعاظم (١) وأنشد فقال:

أو لا يقولُ اللهُ في آياتِه ... والله يوحي ما يشاء وينزل

أنتم كتُبَّع أو كسَائِرِ قَوْمِهِ ... بل قومُ تبَّعٍ في الفضائل أفْضَلُ (٢)

وأنشد قول متمم:

وعِشْنَا بخيرٍ في الحَيَاةِ وقَبْلَنَا ... أَصَابَ المَنَايَا رَهْط كِسْرًا وتُبَّعا

وقالت عائشة رضي الله عنها: "كان تبع رجلاً صالحًا" (٣).

وقال كعب: ذَمَّ الله قومه ولم يذمَّه (٤)، قال وهب: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن سب أسعد وهو تبع، وكان على دين إبراهيم (٥).

وقال الكلبي: وهو أبو كرب أسعد بن ملكيكرب (٦)، وتبع اسم الملك منهم كفرعون وكـ هامان.


(١) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٢٠٩.
(٢) لم أقف على قائل هذين البيتين.
(٣) أخرجه الحاكم عن عائشة، وقال: حديث على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي، انظر: المستدرك كتاب التفسير ٢/ ٤٥٠، وأخرجه الطبري عن عائشة ١٣/ ١٢٨، ونسبه البغوي لعائشة، انظر: "تفسيره" ٧/ ٢٣٤، ونسبه في "الوسيط" لعائشة، انظر: "تفسير الوسيط" ٤/ ٩١.
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ١٢٩، و"تفسير البغوي" ٧/ ٢٣٤، و"زاد المسير" ٧/ ٣٤٨، و"الجامع لأحكام القرآن" عن كعب ١٦/ ١٤٦.
(٥) ذكر ذلك السيوطي في "الدر المنثور" ٧/ ٤١٥، وعزاه لابن المنذر وابن عساكر.
(٦) انظر: "تفسير البغوي" ٧/ ٢٣٣، و"تنوير المقباس" ص ٤٩٧، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?