Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11010
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال بعض أهل المعاني: هذا على معنى النقيض، كأنه قيل إنك أنت الذليل المهان (١)، وهذا كما خاطب قوم شعيبًا: {إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ} هود: ٨٧ يعنون السفيه الجاهل، وقد مر، وقرأه العامة (إنك) بكسر الألف على الابتداء، وقرأ الكسائي بالفتح على معنى: ذق بأنك، أي: هذا القول الذي قلته في الدنيا، قاله الفراء وأبو علي (٢)، وعلى هذا الواقع عليه يضمر على تأويل: ذق العذاب، وكذلك هو في قراءة العامة (٣).

وقال صاحب النظم: من فتح الهمزة كان قوله: {ذُقْ} واقعًا على تأويل: ذق، وقال هذا القول وجزاؤه (٤)، وقال مقاتل: فلما ذاق العذاب قال الملك الخازن: إن هذا العذاب ما كنتم به تمترون يعني: تشكون في الدنيا أنه غير كائن والمعنى تكذبون به (٥)، كقوله: {فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا} الزخرف: ٦١ وقد مر قبل.

٥١، ٥٢ - ثم ذكر مستقر المتقين فقال: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (٥١) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} الدخان: ٥١ قال ابن عباس: يريد: أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- في خلود دائم (٦)، وعلى هذا المعنى: أنهم قد أمنوا الشخوص، وقال مقاتل: أمينٍ


(١) انظر: "مشكل إعراب القرآن" لمكي ٢/ ٢٩١.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٤٣، و"الحجة" لأبي علي ٦/ ١٦٧.
(٣) انظر: كتاب "السبعة في القراءات" لابن مجاهد ص ٥٩٣، والكشف عن وجوه القراءات لمكي ٢/ ٢٦٥٨، و"تحبير التيسير" لابن الجزري ص ١٧٩، و"الدر المصون" ٦/ ١١٨.
(٤) يظهر أن فيه سقطاً ولكن كتاب "نظم القرآن" مفقودًا, ولم أتوصل إلى النص فيما لدي من مراجع.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٨٢٥.
(٦) لم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?