Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11019
Jumlah yang dimuat : 13359

البطن، آيات ودلالات على توحيد مَنْ خلقها (لقوم يوقنون) أنه لا إله غيره (١).

وجاز الرفع في قوله: (آيات) من وجهين ذكرهما الزجاج والمبرد وأبو علي (٢):

أحدهما: العطف على موضع (أن) وما عمل فيه؛ لأن موضعها رفع بالابتداء، فيحمل الرفع فيه على الموضع كما تقول: إن زيدًا منطلق وعمرو، وإن زيدًا أخوك وخالد و {أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} التوبة: ٣ لأن معنى قوله: {أن الله بريء} هو الله بريء، وهذا نظير قولك: لست بقائم ولا قاعد، أو لست بجبان ولا بخيلاً، عطف الثاني على موضع الباء.

والوجه الآخر: أن يكون قوله: {وَفِي خَلْقِكُمْ} مستأنف، ويكون الكلام جملة معطوفة على جملة كما تقول: إن زيدًا منطلق وعمرو خارج، جعلت قولك: عمرو خارج، كلامًا آخر، كما تقول: زيد في الدار وأخرج غدًا إلى بلد كذا، فإنما حدث بحديثين اثنين، ووصلت أحدهما بالآخر بالواو.

وهذا الوجه هو اختيار أبي الحسن، قال: لأنه قد صار على كلام آخر نحو: إن في الدار زيدًا، وفي البيت عمرو؛ لأنك إنما تعطف الكلام كله على الكلام كله (٣).

وهذا الوجه أيضًا قول الفراء قال: الرفع على الاستئناف بعد (أن)؛


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٨٣٥، ونسبه في "الوسيط" لابن عباس ومقاتل. انظر: "تفسير الوسيط" ٤/ ٩٤.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٣١، و"المقتضب" للمبرد ٤/ ٣٧١، و"الحجة" لأبي علي ٦/ ١٦٩.
(٣) انظر: "الحجة" لأبي علي ٦/ ١٦٩، و"إعراب القرآن" للنحاس ٤/ ١٤٠، ولم أقف عليه في "معاني القرآن" للأخفش.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?