Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11022
Jumlah yang dimuat : 13359

فإن قيل: إن في أول الكلام خطابًا وهو قوله: (وفي خلقكم) قيل: الغيبة التي ذكرنا أقرب إلى الحرف المختلف فيه، والأقرب إليه أولى أن يحمل عليه، واحتج أيضًا بأن قال في أول الآية خطاب للنبي -صلى الله عليه وسلم- ولا يكون في خطابه قوله تعالى: {بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ} (١)، ووجه قول من قرأ بالتاء: أن "قل" فيه مقدر على تأويل: قل لهم فبأي حديث بعد ذلك يؤمنون (٢).

قال المبرد: والتأويل في جميع هذا إنما هو الإبلاغ، فيجوز أن يستغنى عن أن يقال (قل) مع أن القول كثيرًا ما يضمر كقوله: {وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (٢٣) سَلَامٌ} (٣) الرعد: ٢٣.

٧ - قوله تعالى: {وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ} هذه الآية وما بعدها نزلت في النضر ابن الحارث، قاله الكلبي ومقاتل (٤).

٩ - قوله تعالى: {وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا} قال مقاتل: يعني وإذا سمع من آيات القرآن شيئًا اتخذها هزوا (٥) {أُولَئِكَ} قال الأخفش: رد الكلام إلى معنى الكل في قوله {وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ} فلذلك جمع (٦).

١٠ - قوله: {مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ} قال ابن عباس: يريد أمامهم


(١) انظر: اختيار أبي عبيد في "إعراب القرآن" للنحاس ٤/ ١٤١.
(٢) انظر: "الحجة" لأبي علي ٦/ ١٧٣، و"السبعة" لابن مجاهد ص ٥٩٤، و"حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٦٥٩.
(٣) انظر: "الكامل" للمبرد ١/ ٣٧٨.
(٤) انظر: "تنوير المقباس" ص ٤٩٩، و"تفسير مقاتل" ٣/ ٨٣٦، وذكر ذلك السمرقندي في "تفسيره" ٣/ ٢٢٣، والبغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٤١.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٨٣٦.
(٦) انظر: "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٦٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?