Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11037
Jumlah yang dimuat : 13359

ويحيا آخرون يخرجون من أصلابنا، فنحن كذلك أبدًا (١)، وهذا قول المفسرين. والمعنى: نموت نحن وتحيا أولادنا، فيموت قوم ويحيا قوم (٢)، قال الفراء: وفعل أبنائهم الذين يجيئون بعدهم كفعلهم، وهو في العربية كثير (٣).

وذكر أبو إسحاق وجهين آخرين؛ أحدهما: أن المعنى: نحيا ونموت، والواو للاجتماع، وليس فيها دليل على أن أحد الشيئين قبل الآخر. والثاني: يقولون: ابتدأنا موات في أصل الخلقة، ثم نحيا (٤).

قوله تعالى: {وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ} قال الكلبي والمفسرون: وما يهلكنا إلا طول العمر واختلاف الليل والنهار (٥)، قال قتادة: إلا العمر (٦)، قال ابن عيينة: كان أهل الجاهلية يقولون: الدهر هو الذي يهلكنا هو الذي يميتنا ويحيينا (٧).


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٨٤٠.
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ١٥١، و"الثعلبي" ١٠/ ١٠٣ أ، و"الماوردي" ٥/ ٢٦٦، و"البغوي" ٧/ ٢٤٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٧٠، و"تفسير ابن كثير" ٦/ ٢٦٩.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٤٨.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٣٤.
(٥) انظر: "تفسير السمرقندي" ٣/ ٢٢٦، و"تفسير البغوي" ٧/ ٢٤٥، و"تفسير الوسيط" ٤/ ١٠٠.
(٦) أخرج ذلك الطبري عن قتادة انظر: "تفسيره" ١٣/ ١٥٢، و"تفسير الماوردي" ٥/ ٢٦٦، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٧٠.
(٧) انظر: "تفسير سفيان بن عيينة" ص ٣١٩، وأخرجه الثعلبي في تفسيره ١٠/ ١٠٣ أ، ونسبه القرطبي لابن عيينة ١٦/ ١٧٠، وهذا معنى حديث متفق عليه ولفظه: "قال =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?