Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11041
Jumlah yang dimuat : 13359

لا يكون إلا من أصل، وهو أن يستنسخ كتابًا من كتاب (١)، وروى ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذه الآية معنى القول الثاني مثل ما ذكرنا (٢).

٣١ - قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ} قال الزجاج: جواب (أما) محذوف لأن في الكلام دليلاً عليه، المعنى: وأما الذين كفروا فيقال لهم: ألم تكن، فدلت الفاء في قوله: (أفلم) على قولك: فيقال لهم (٣).

قوله: {فَاسْتَكْبَرْتُمْ} قال مقاتل: تكبرتم على الإيمان بالقرآن (٤).

{وَكُنْتُمْ قَوْمًا مُجْرِمِينَ} منكرين كافرين قاله ابن عباس (٥).

٣٢ - قوله: {وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} قال مقاتل: يعني البعث كائن (٦) {وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا} يعني: القيامة لا شك فيها أنها كائنة، وقرئ (والساعة) رفعًا ونصبًا.

قال أبو إسحاق: من نصب فعطف على الوعد، ومن رفع فعلى معنى: وقيل الساعة لا ريب فيها (٧).

قال أبو علي: الرفع في (الساعة) من وجهين أحدهما: أن يقطعه من الأول فيعطف جملة على جملة، والآخر: أن يكون المعطوف محمولاً


(١) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٣٥.
(٢) ذكر ذلك السيوطي في "الدر المنثور" ٧/ ٤٣٠.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٣٥.
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٨٤١.
(٥) ذكر ذلك ابن الجوزي في "زاد المسير" ٧/ ٣٦٥، عن ابن عباس.
(٦) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٨٤٢.
(٧) انظر: "معاني القرآن" الزجاج ٤/ ٤٣٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?