Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11046
Jumlah yang dimuat : 13359

{ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا} أي: ائتوني بكتاب من قبل القرآن فيه برهان ما تدعون من عبادة الأصنام {أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ}، قال أبو عبيدة: أي بقية، ويقال: ناقة ذات أثارة، أي بقية من شحم (١)، ونحو هذا ذكر الفراء (٢)، والزجاج (٣) في معنى الأثارة أنها البقية.

قال ابن قتيبة: أي بقية علم عن الأولين (٤)، وزاد الفراء فقال: ويقال أو شيء مأثور من كتب الأولين، قال: وأثارة على المصدر مثل: السماحة والشجاعة (٥)، وزاد الزجاج فقال: (أثارة) معناها علامة من علم (٦).

وقال المبرد: أثارة ما يؤثر من علم، كقولك: هذا حديث يؤثرُ عن فلان، ومن ثَمَّ سميت الأخبار الآثار, يقال: في الأثر كذا وكذا، قال: وقالوا في الأثارة: الشيء الحسن البهي في العين، يقال للناقة: ذات أثارة، إذا كانت ممتلئة تروق العين، يقال: أثرة وأثارة على فَعَلة وفَعَالة، فهذا ما ذكره علماء اللغة في تفسير هذا الحرف (٧)، وهو ينقسم إلى أقوال ثلاثة:

الأول: البقية، واشتقاقه من: أَثَرْثُ الشيء أُثِيره إِثَارَة، كأنها بقية تستخرج فتثار، وهو قول الحسن (٨).


(١) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٢١٢.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٥٠.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٣٨.
(٤) انظر: "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٤٠٧.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٥٠.
(٦) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٣٨.
(٧) انظر: "تهذيب اللغة" (أثر) ١٥/ ١١٩، و"الصحاح" (أثر) ٢/ ٥٧٤، و"اللسان" (أثر) ٤/ ٥.
(٨) أخرج ذلك الطبري عن الحسن. انظر: "تفسيره" ١٣/ ٣/٢، و"تفسير الحسن البصري" ٢/ ٢٨١، و"زاد المسير" ٧/ ٣٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?