Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11073
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال مقاتل: يعني ولكل فضائل بأعمالهم (١)، وذهب بعضهم إلى الإشارة في هذه الآية إلى إسلام عبد الرحمن، فإنه كان مسبوقًا بالإسلام، فبين الله للسابق درجة وللمسبوق درجة، ومذهب ابن زيد أن الآية في الفريقين من المؤمنين والكافرين، فقال: (ولكل) يعني من الفريقين درجات، قال: درج أهل الجنة تذهب علوًّا، ودرج أهل النار تذهب سفالاً (٢).

وقوله: {مِمَّا عَمِلُوا} يعني: أن الدرجات المتفاوتة كانت لهم من أعمالهم {وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ} يريد مجازاة أعمالهم وثواب أعمالهم قاله ابن عباس، ومقاتل (٣).

٢٠ - قوله: {وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ} قال مقاتل: يعني يكشف الغطاء عنها لهم فينظرون إليها، يعني كفار مكة (٤).

قوله: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ} قرئ بالاستفهام والخبر، قال الفراء (٥) والزجاج (٦): العرب توبخ بالألف، وبحذف الألف فتقول: أذهبت ففعلت كذا وكذا، وذهبت ففعلت كذا وكذا، والمعنى في القراءتين: يقال لهم هذا فحذف القول، قال أبو علي: وجه الاستفهام أن هذا النحو قد جاء بالاستفهام نحو: {أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ} الأحقاف: ٣٤، {أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٢٢.
(٢) أخرج ذلك الطبري عن ابن زيد. انظر: "تفسيره" ١٣/ ٢ / ٢٠، وانظر تفسير البغوي" ٧/ ٢٥٩، و"تفسير ابن كثير" ٦/ ٢٨٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٩٩.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٢٢. ولم أقف على نسبته لابن عباس.
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٢٢. ولم أقف على نسبته لابن عباس.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٥٤.
(٦) انظر: "معانى القرآن" للزجاج ٤/ ٤٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?