Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11090
Jumlah yang dimuat : 13359

لما كان معنى الكلام: بها رواكد، حمل مشجج على ذلك (١).

٣٥ - قوله: {كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} تفسير العزم قد تقدَّم ذكره البقرة:٢٢٧، وآل عمران: ١٥٩ قال ابن عباس في رواية عطاء وأبي صالح: يريد نوحًا وإبراهيم وموسى وعيسى، ونحو هذا روى معمر عن قتادة (٢).

وقال أبو العالية: هم ثلاثة: نوح وإبراهيم وهود، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- رابعهم (٣).

وقال الحسن: هم أربعة إبراهيم وموسى ودواد وعيسى، أما إبراهيم فإنه ابتلي في نفسه وولده ووطنه فوجد صادقًا، وأما موسى فإنه عزم ولم يشك حين قال له قومه: {إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (٦١) قَالَ كَلَّا} الشعراء: ٦١. وأما داود فإنه لما نُبِّهَ على زلته بكى أربعين سنة، وأما عشى فإنه لم يضع في الدنيا لبنة على لبنة (٤).


= الأرض الحزنة الغليظة ذات الحجارة جمعها الأماعز، وكانوا ينحرون النزول في الصلابة ليكونوا بمعزل عن السيل، والشاهد فيه رفع مشجج على المعنى.
والبيتان لذي الرمة وقيل للشماخ. انظر: ملحقات "ديوان ذي الرمة" ٣/ ١٨٤، و"ديوان الشماخ" ص ٤٢٨، و"الكتاب" لسيبويه ١/ ١٧٣، و"اللسان" (شجج) ٢/ ٣٠٤.
(١) انظر: "الحجة" لأبي علي ٥/ ٣١٣، ٦/ ١٨٧.
(٢) أخرج ذلك الطبري عن عطاء ١٣/ ٢/ ٣٧، وانظر: "تفسير الماوردي" ٥/ ٢٨٨ , و"البغوي" ٧/ ٢٧٢، و"تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢١٩، و"تفسير الوسيط" ٤/ ١١٦.
(٣) نظر: "تفسير الماوردي" ٥/ ٢٨٨، و"زاد المسير" ٧/ ٣٩٢، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٢٠، و"تفسير أبي الليث السمرقندي" ٣/ ٢٣٧.
(٤) انظر: "تفسير الثعلبي" ١٠/ ١٢١ ب. و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٢١، عن الحسن، وانظر: تفسير الحسن ٢/ ٢٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?