Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11096
Jumlah yang dimuat : 13359

هشام (١) وزمعة بن الأسود (٢) وحكيم بن حزام والحارث (٣) بن عامر بن نوفل.

قوله تعالى: {أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} قال الكلبي (٤) ومقاتل (٥): أبطلها لأنها كانت في غير إيمان، يعني إطعامهم الطعام وصلتهم الأرحام.

قال أبو إسحاق: أحبطها فلا يرون في الآخرة لها ثواباً (٦) والمعنى: أنها تفسير كأن لم تكن، من قول العرب: ضل اللبن في الماء. وقال عطاء: يريد أضل كيدهم الذي كادوا به النبي -صلى الله عليه وسلم- (٧).

٢ - قوله: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} قال مجاهد عن ابن عباس: يعني: الأنصار (٨).

وقال الكلبي: هم أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- (٩).


(١) هو: العاص بن هشام بن الحارث بن أسد بن عبد العزى قتل يوم بدر، قيل قتله عمر وقيل غيره، وهو من المستهزئين وممن عمل على شق الصحيفة. انظر: "سيرة ابن هشام" ١/ ٣٧٥، "تاريخ الطبري" ٢/ ٣٣٦، "طبقات ابن سعد" ٢/ ١٨.
(٢) هو: زمعة بن الأسود بن عبد يغوث بن عبد الملك بن أسد أحد زعماء قريش في الجاهلية. انظر: "الكامل" لابن الأثير ٢/ ٦١، "سيرة ابن هشام" ١/ ٣١٥، "طبقات ابن سعد" ٢/ ١٨.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٤٣، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٢٣.
(٤) انظر: "تنوير المقباس" ص ٥٠٧.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٤٣.
(٦) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٥.
(٧) أورد الثعلبي هذا القول ونسبه للضحاك. انظرت "تفسيره" ١٠/ ١٢٣ أ، وكذلك البغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٧٧، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٢٣.
(٨) أخرج ذلك الطبري ١٣/ ٢/ ٣٩، وانظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٢٤.
(٩) انظر: "تنوير المقباس" ص ٥٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?