Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11112
Jumlah yang dimuat : 13359

أهل اللغة في تفسير التعس وتعريفه.

وأما المفسرون، فقال ابن عباس: يريد في الدنيا العثرة وفي الآخرة التردي في النار (١).

وقال مقاتل: فنكسًا لهم. قال: ويقال: فخيبة لهم (٢)، وهو قول الضحاك (٣)، وقال أبو العالية: سقوطًا لهم (٤)، وقال ابن زيد: شقاء (٥).

وقال ابن جرير: فخزياً وبلاء (٦). وقال المبرد: فمكروهًا لهم وسوءًا قال: وإنما يقال هذا لمن دُعي عليه بالشر والهلكة (٧).

وأما إعراب الآية ونظمها فقال أبو إسحاق: (الذين) في موضع رفع على الابتداء ويكون: (فتعسًا لهم) الخبر (٨)، قال صاحب النظم: موضع الفاء جزم على الجزاء؛ لأنه منسوق على قوله: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ} وإنما جاء بالفاء في الجواب؛ لأن ذلك لم يوجبه عليهم إلا بشريطة الكفر،


(١) ذكر ذلك أبو حيان في البحر منسوبًا لابن عباس لكن بلفظ: (في الدنيا القتل ..). انظر: البحر المحيط ٨/ ٧٦، وذكره البغوي في "تفسيره" ولم ينسبه. انظر: "تفسيره" ٧/ ٢٨١، ونسبه الزمخشري لابن عباس لكن بلفظ: (في الدنيا القتل وفي الآخرة التردد في النار). انظر: "الكشاف" ٣/ ٤٥٤.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٤٥.
(٣) ذكر ذلك البغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٨١، والقرطبي في "الجامع" ١٦/ ٢٣٢.
(٤) ذكر ذلك الثعلبي في "تفسيره" ١٠/ ١٢٥ أ، والبغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٨١.
(٥) ذكر ذلك الثعلبي في "تفسيره" ١٠/ ١٢٥ أ، والبغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٨١، والقرطبي في "الجامع" ١٦/ ٢٣٢.
(٦) انظر: "جامع البيان" للطبري ١٣/ ٤٥.
(٧) لم أقف على هذا القول.
(٨) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?