Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11122
Jumlah yang dimuat : 13359

مثل ضِلَع. وتثنيته: معيان، وهو جميع ما في البطن من الحوايا (١).

١٦ - قوله: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ} قال ابن عباس والمفسرون: يعني المنافقين يستمعون خطبة النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة، وكان يعرض بالمنافقين ويعيبهم، فإذا خرجوا من المسجد قالوا لأولي العلم من الصحابة: ماذا قال آنفاً، وذلك قوله: {حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} (٢).

وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: كنت فيمن سئل، يعني أنه من الذين ذكرهم الله في قوله: (قالوا للذين أوتوا العلم) (٣). وروى عطاء عن ابن عباس: يريد عبد الله بن مسعود، وهو قول ابن بريدة (٤) ومقاتل (٥).

قوله: {مَاذَا قَالَ آنِفًا} أي: ماذا قال الساعة، ويعني الآنف من الائتناف، وهو الابتداء يقال: ائتنفت الكلام ائتنافاً، أي: ابتدأته. قال: ذلك أبو زيد، والاستئناف أيضًا بهذا المعنى، وهما من الأنف وهو أول كل شيء يقال هذا ثم أنف العدو، وأنف البرد، وأنف المطر، أي: أوله (٦)، قال امرؤ القيس:


(١) انظر: "تفسير البغوي" ٧/ ٢٨٣، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٣٧.
(٢) انظر: "تفسير السمرقندي" ٣/ ٢٤٣، "تنوير المقباس" ص ٥٠٨.
(٣) خرج ذلك الطبري. انظر: "تفسيره" ١٣/ ٥١، والحاكم في "المستدرك" ٢/ ٤٥٧ وقال صحيح على شرط البخاري ومسلم، ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. انظر: "المستدرك" كتاب التفسير تفسير سورة محمد -صلى الله عليه وسلم-.
(٤) انظر: "تفسير الماوردي" ٥/ ٢٩٨، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٣٨.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٤٧.
(٦) انظر: "تهذيب اللغة" (أنف) ١٥/ ٤٨٢، "اللسان" (أنف) ٩/ ١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?