Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11134
Jumlah yang dimuat : 13359

يحسِّره على ما فاته، ويقول له: يا محروم أي شيء فاتك (١).

وقال صاحب النظم: (أولى) مأخوذ من الويل (٢)، وللويل تصريف قد درج ولم يبق منه إلا الويل فقط وقد قال جرير:

يَعْلَمْن بالأكْبارِ ويلاً وائلاً (٣)

فقوله: أولى أفعل من الويل، إلا أن فيه قلباً، وهو أن عين الفعل وضع موضع اللام.

٢١ - قوله: {طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ} يرتفع بمحذوف، ورافعه إما قبله وإما بعده، فمذهب سيبويه (٤) والخليل أن المعنى: طاعة وقول معروف أمثل، والمعنى على هذا: أن الله تعالى قال: لو أطاعوا وقالوا معروفاً كان أمثل وأحسن، وهذا اختيار الزجاج (٥).

وهو على حذف الخبر، ويجوز أن يقدر الحذف ابتداء على تقدير: أمر بالطاعة وقول معروف، وهذا قول المبرد (٦)، واختيار ابن قتيبة وقال: هذا مختصر يريد قولهم قبل نزول القرض: سمع لك وطاعة (٧).


(١) ذكر ذلك الأزهري في "تهذيب اللغة" (ولى) ١٥/ ٤٤٨، والقرطبي في "الجامع" من غير نسبة ١٦/ ٢٤٤.
(٢) ذكر ذلك القرطبي ١٦/ ٢٤٤، والسمين الحلبي في "الدر المصون" ٦/ ١٥٣.
(٣) الويل: قال الليث هو حلول الشر، والويلة: البلية والفضيحة، وأصل الويل في اللغة: الهلاك والعذاب، انظر: "تهذيب اللغة" (ويل) ١٥/ ٤٥٥، "اللسان" (ويل) ١١/ ٧٣٧. ولم أعثر على هذا الشطر من البيت.
(٤) انظر: "الكتاب" ٢/ ١٣٦.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ١٣، وقد نقل قولي سيبويه والخليل، كما ذكرهما أيضًا النحاس في "إعراب القرآن" ٤/ ١٨٦، ١٨٧.
(٦) انظر: "الكامل" للمبرد ٢/ ٥٧.
(٧) انظر: "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة ٢/ ١٣٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?