Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11135
Jumlah yang dimuat : 13359

المذهب الثاني: أن الكلام تم سط قوله: (فأولى)، وهو تهديد على ما ذكرنا، ثم ابتدأ فقال لهم: (طاعة وقول معروف) (١)، وهو القول الحسن الذي يعرف حسنه وصحته، ويجوز على هذا القول أن يكون المعنى: للمنافقين طاعة وقول معروف باللسان، فإذا جد الأمر تبين كذبهم فيما قالوا بقعودهم عن نصرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، يدل على صحة هذا سياق الآية فيما بعد.

المذهب الثالث: أن الآية الثانية التي هي قوله: طاعة متصلة بالآية الأولى في المعنى، والتقدير: فأولى لهم طاعة وقول معروف، وهذا معنى ما روي عن عطاء عن ابن عباس (٢): يريد كانت الطاعة أولى لهم، والمعنى على هذا: طاعة الله ورسوله وقول معروف بالإجابة أولى لهم، وهذا القول اختيار الكسائي (٣).

قوله تعالى: {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْر} قال ابن عباس ومجاهد (٤) ومقاتل: جد القتال عن حقائق الأمور (٥).

وقال أبو إسحاق: جد الأمر ولزم فرض القتال (٦).


(١) انظر: "مشكل إعراب القرآن" لمكي ٢/ ٣٠٨، "الدر المصون" ٦/ ١٥٤.
(٢) انظر: "تفسير البغوي" ٧/ ٢٨٦، وقد نسبه لابن عباس في رواية عطاء، وانظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٤٤.
(٣) ذكر ذلك في "الوسيط" ٤/ ١٢٦.
(٤) أخرج ذلك الطبري في "تفسيره" عن مجاهد ١٣/ ٥٥، وذكره الماوردي في "تفسيره" من غير نسبة ٥/ ٣٠١، والبغوي ولم ينسبه ٧/ ٢٨٦، وكذلك القرطبي في "الجامع" ولم ينسبه ١٦/ ٢٤٤.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" لكنه قال: عند دقائق الأمور ٤/ ٤٨.
(٦) انظر: "معانى القرآن للزجاج" ٥/ ١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?