Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11141
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال السدي والضحاك: يعني المنافقين (١).

ثم قال: {الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ} قال ابن عباس: زين لهم القبيح (٢)، وتفسير التسويل قد سبق في سورة (٣) يوسف آية: ١٨: ٨٣.

قوله: {وَأَمْلَى لَهُمْ} يعني الإملاء في اللغة: الترفيه في العمر، والمد فيه (٤) وذكرنا الكلام فيه عند قوله: {وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا} مريم: ٤٦ قال مقاتل: يعني: وأمهل الله لهم (٥). وهذا قول أكثر المفسرين (٦)، وقوله: {إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ} آل عمران: ١٧٨ وقوله: {فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ} الحج: ٤٤، وقوله: {فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا} الرعد: ٣٢.

والمعنى: لم يعجل عليهم العقوبة وأمهلهم موسعاً عليهم ليتمادوا في طغيانهم، جزاء لهم على ما فعلوا، وقرأ أبو عمرو: (وأملِيَ لهم) بضم الهمزة وفتح الياء على ما لم يسم فاعله.


(١) أخرج ذلك الطبري ١٣/ ٥٨ عن الضحاك، ونسبة الثعلبي لابن عباس والضحاك والسدي. انظر: "تفسيره"١٠/ ١٢٩ ب، وكذلك نسبه إليهم البغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٨٨، والقرطبي في الجامع ١٦/ ٢٤٩.
(٢) ذكر ذلك البغوي ولم ينسبه. انظر: "تفسيره" ٧/ ٢٨٨، وقال القرطبي في "الجامع": زين لهم خطاياهم، ونسبه للحسن. انظر: "الجامع" ١٦/ ٢٤٩.
(٣) قال الأزهري: قال الله جل وعز: {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} أي زينت لكم أنفسكم أمرًا غير ما تصفون وكأن التسويل تفعيل من سول الإنسان، وهو أمنيته التي يتمناها فتزين لطالبها الباطل والغرور. انظر: "تهذيب اللغة" (سول) ١٣/ ٦٦.
(٤) انظر: "تفسير البغوي" ٧/ ٢٨٨، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٤٩.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٤٩.
(٦) انظر: "تفسير أبي الليث" ٣/ ٢٤٥، و"تنوير المقباس" ص ٥٠٩، و"الجامع الأحكام القرآن" ١٦/ ٢٤٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?