Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11150
Jumlah yang dimuat : 13359

الضروب من الأصوات في الأغاني كقولهم: لحن معبد ولحن سريج، سمي بذلك لأن كل صوت له طريق ومذهب غير مذهب الصوت الآخر، فكأن المعنى عدل بالصوت إلى طريق آخر، والملحِّن الذي يسوي طريق الأغاني.

وقال النضر: سألت الخليل عن قولهم: لحن القارئ فيما قرأ، فقال: ترك إعراب الصواب وعدل عنه (١).

وأما المفسرون؛ فقال ابن عباس: في معنى القول (٢).

وقال الحسن: في فحواه (٣)، وقال القرظي: في مقصده ومغزاه (٤)، وقال أبو إسحاق: دل بهذا والله أعلم أن قول القائل قد يدل على نيته (٥) هذا كلامه، ومعنى الآية: ولتعرفنهم في معاريض كلامهم وما يلحنون به، من غير تصريح في تهجين أمرك وأمر المسلمين والاستهزاء بهم، قال الكلبي: كان بعد ذلك لا يتكلم منافق عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلا عرفه بكلامه (٦).

وقال مقاتل: لم يَخْفَ منافقٌ بعد هذه الآية على النَّبي -صلى الله عليه وسلم- (٧).

ونحو هذا روي عن أنس أنه قال: خفي بعد نزول هذه الآية على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شيء من المنافقين (٨)، وهذا يحمل على أنه -صلى الله عليه وسلم- تأمل كلامهم


(١) لم أقف عليه.
(٢) ذكر ذلك البغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٨٩ ولم ينسبه، والقرطبي ولم ينسبه ١٦/ ٢٥٢.
(٣) ذكر ابن الجوزي هذا المعنى ٧/ ٤١١، والقرطبي ١٦/ ٢٥٢ ولم ينسباه.
(٤) ذكر ذلك في "الوسيط"، ولم ينسبه، انظر: ٤/ ١٢٩.
(٥) انظر: "معاني القرآن للزجاج" ٥/ ١٥.
(٦) ذكر هذا القول أبو الليث السمرقندي في "تفسيره" ٣/ ٢٤٦ ولم ينسبه، ونسبه القرطبي في "الجامع" ١٦/ ٢٥٣ للكلبي، وذكره في "الوسيط" ٤/ ١٢٩ ولم ينسبه.
(٧) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٥٠.
(٨) ذكر ذلك القرطبي في "الجامع" ١٦٦/ ٢٥٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?