Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11152
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال في رواية الكلبي يقول: تظهر نفاقكم للمؤمنين (١).

ومعنى الآية: حتى نعلم المجاهدين وحتى نكشف أخباركم ونظهرها يعني يأبى من يأبى القتال ولا يصبر على الجهاد فيفضح ويظهر سر نفاقه، فمعنى (نبلوا) هاهنا ليس من الاختبار في شيء, لأنه لا يقال: ولنبلونكم حتى نبلوا أخباركم، ولأن بلو الأخبار بمعنى التجربة لا يصح، فمعناه ما ذكره ابن عباس من الكشف والإظهار، ويجوز أن يوضع البلو موضع الكشف؛ لأن القصد بالبلو الكشف والإظهار، فجاز أن يفسر بما يؤول إليه، ومن هذا قوله تعالى: {يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ} الطارق: ٩ أي تظهر، ونذكر الكلام فيه إذا انتهينا إليه إن شاء الله تعالى.

قوله تعالى:

٣٢ - قوله: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا} الآية قال ابن عباس في رواية عطاء: يريد قريظة والنضير (٢).

وقال مقاتل: يعني اليهود (٣).

وقال الكلبي: نزلت في المطعمين يوم بدر (٤)، والقول أنها نزلت في اليهود لقوله: (بعد ما تبين لهم الهدى). بعد ما بين لهم في التوراة، وهذا


(١) انظر: "تنوير المقباس" ص ٥١٠.
(٢) ذكر ذلك ابن الجوزي في "زاد المسير" ٧/ ٤١٢، وذكره في "الوسيط" ٤/ ١٢٩ ولم ينسبه.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٥٠.
(٤) ذكر ذلك البغوي في "تفسيره" ٧/ ٢٩٠، والسمرقندي في "تفسيره" ٣/ ٢٤٦، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٧/ ٤١٢، والقرطبي في "الجامع" ونسبه لابن عباس ١٦/ ٢٥٤، وانظر: "تنوير المقباس" ص ٥١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?