Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11164
Jumlah yang dimuat : 13359

فحذفت النون وكسرت اللام، فأشبهت في اللفظ لام كي (١) فنصبوا كما نصبوا بلام كي، واحتج بأن العرب تقول في التعجب: أطرف بزيد, فيجزمونه لشبهه بلفظ الأمر، قال ابن الأنباري: هذا الذي قاله أبو حاتم غلط, لأن لام القسم لا تكسر ولا ينصب بها, ولو جاز أن يكون معنى (ليغفر): ليغفرن، لقلنا: ليقوم زيد بتأويل: والله ليقومن، وهذا معدوم في كلام العرب، وليس هذا بمنزلة: أطرف بزيد؛ لأن التعجب عدل به إلى لفظ الأمر، ولام القسم لم توجد مكسورة قط (٢).

ثم قال: سألت أبا العباس عن اللام في قوله: {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ} فقال هي لام كي معناها: إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً لكي يجتمع لك مع المغفرة كا (٣) تمام النعمة في الفتح، فلما انضم إلى المغفرة شيء حادث واقع حسن معنى كي (٤)، وقال ابن جرير وصاحب النظم: هذا مقتص من قوله: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ} النصر: ٣ أعلمه أنه إذا جاءه الفتح واستغفر غفر له (٥)، والقول ما قال أبو العباس.

وقوله: {مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّر} قال مقاتل: يعني ما كان في الجاهلية وما تأخر بعد النبوة (٦).


(١) أورد ذلك الثعلبي في "تفسيره" ١٠/ ١٣٣ ب، وانظر: "تفسير الوسيط" ٤/ ١٣٤, "الدر المصون" ٦/ ١٥٩.
(٢) أورد ذلك القرطبي في "الجامع" ١٦/ ٢٦٢، والشوكاني في "فتح القدير" ٥/ ٤٤.
(٣) كذا في الأصل زيادة (كما) وليس لها معنى.
(٤) ذكره بنصه ابن الجوزي في "زاد المسير" ٧/ ٤٢٣، والمؤلف في "الوسيط" ٤/ ١٣٤.
(٥) انظر: "تفسير ابن جرير" ١٣/ ٦٨، "تفسير الثعلبي" ١٠/ ٣٣٣ أ.
(٦) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٦٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?