Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11213
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو عبيدة: ساواه وصار مثل الأم، وأنشد لحميد الأرقط (١):

يَسْقِي بغَيْثٍ غَدِقٍ السَّاحَاتِ ... زَرْعَاً وقَضْباً مُؤْزَر النباتِ (٢)

وقال المبرد: معناه: أن هذه الأفرخ لحقت الأمهات حتى صارت مثلها (٣)، والمعنى: آزر الشطأ الزرع فصار في طوله.

وقال الأصمعي: فساوى الفراخ الطوال فاستوى طولها، وأنشد قول امرئ القيس:

بِمَحْنِيَّةٍ قَدْ آزَرَ الضَّالَ نَبْتُها ... مَجَرَّ جُيُوشٍ غانِمِيْنَ وخُيَّبِ (٤)

قال: أراد: أن نبت هذه المحنية طال حتى ساوى السدر, لأن الناس هابوه فلم يرعوه، وعلى قول هؤلاء فاعل (آزر) الشطأ، وآزر وزنه أفعل، ويدل عليه قول حميد.

وقال بُزُرْج: يقال: وأزرني فلان على الأمر وآزرني، والألف أعرب (٥) وهو من المؤازرة، وفعلت منها آزرت أزراً (٦).


(١) لم أقف على ترجمته.
(٢) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٢١٨، والبيت بلفظ: (السَّحات).
(٣) ذكر ذلك في "الوسيط" ونسبه للمبرد، انظر ٤/ ١٤٦.
(٤) انظر: "تهذيب اللغة" (وزر) ١٣/ ٢٤٧، "اللسان" (أزر) ٤/ ١٨، "الحجة" لأبي علي ٦/ ٢٠٤، "شرح الأبيات المشكلة الإعراب" ص ٣٣٢ - ٣٣٣، والمحنية: واحدة المحاني، وهي معاطف الأودية، والمحنية أخصب موضع في الوادي، والضال: شجر السدر، وآزر: ساوى، يريد: لحق النبت بالشجر، وهي مجمع للجيوش فلا ينزلها أحد ليرعاها خوفًا من الجيوش، وانظر: "ديوان امرئ القيس" ص ٥١.
(٥) في "تهذيب اللغة" (والألف أفصح) انظر: "تهذيب اللغة" (وزر) ١٣/ ٢٤٦.
(٦) انظر. "تهذيب اللغة" (وزر) ١٣/ ٢٤٦ - ٢٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?