Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11214
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الفراء: آزرت فلاناً آزره أزراً، قويته على وزن عَزَّرته، وآزرته عاونته (١).

وقال الزجاج: آزرت الرجل على فلان، إذا أعنته عليه وقويته (٢)، وعلى هذا القول آزر وزنه فاعل.

قال المبرد: يقال: آزرني على أمري، أي: قواني (٣) ومنه قوله تعالى: {اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} طه: ٣١، وفلان موازر، لفلان على أمره وليس هذا من الوزير لأن هذا فاؤه مهموز، والوزير فاؤه وواوه، فا عل (آزر) على هذا القول الزرعُ، والمعنى: آزر الزرعُ الشطأ (٤).

قال أبو الحسن الأخفش: الأشبه في آزر أفعل (٥) لا فاعل ليكون قول أبي عامر أزره فعله، فيكون فيه لغتان فَعَل وأفْعَل, لأنهما كثيرًا ما يتعاقبان على الكلمة كما قالوا: ألَتَهُ وآلَتَهُ يُولِتُهُ، وكذلك آزره وأزره (٦).

قال ابن عباس ومقاتل ومجاهد: فآزره فشده وأعانه (٧)، وقال الزهري وقتادة: فتلاحق (٨).


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (وزر) ١٣/ ٢٤٧، "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٦٩.
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" (وزر) ١٣/ ٢٤٧، ونسبه للزجاج والذي في "معاني القرآن" ٥/ ٢٩ للزجاج: (فآزره أي: فآزر الصغار الكبار حتى استوى بعضه مع بعض).
(٣) لم أقف على قول المبرد، وفي "تهذيب اللغة" الأزر: القوة (وزر) ١٣/ ٢٤٧، وفي "اللسان" الأزر: القوة والشدة (أزر) ٤/ ١٧.
(٤) انظر: "الحجة" لأبي علي ٦/ ٢٠٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ٢٩٥.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٦٩٥، وهذا النقل بنصه في "الحجة" ٦/ ٢٠٥.
(٦) انظر: "الحجة" لأبي علي ٦/ ٢٠٥.
(٧) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ١١٤، "الثعلبي" ١٠/ ١٥٤ ب، "تفسير مقاتل" ٤/ ٧٨.
(٨) أخرج ذلك الطبري عن قتادة والزهري، انظر: "تفسيره" ١٣/ ١١٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?