Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11226
Jumlah yang dimuat : 13359

ومجاهد وقتادة: أخلص الله قلوبهم (١)، وهذا معني وليس بتفسير، وذلك أن الامتحان معناه في اللغة: الاختبار (٢)، والاختبار إنما يكون الإخلاص كما يمتحن الذهب بالنار ليخلص، والتقدير: امتحن الله قلوب فأخلصها للتقوى فحذف الإخلاص لدلالة الامتحان عليه، وذلك أن الامتحان إنما كان للإخلاص.

قال عطاء عن ابن عباس: يريد طهَّر قلوبهم من كل قبيح، وجعل التقوى في قلوبهم والخوف من الله (٣)، قال الفراء: أخلص قلوبهم للتقوى كما يمتحن الذهب بالنار فيخرج جيده من رديئه ويسقط خبثه (٤)، وقال أبو عبيدة: امتحنه: اصطفاه (٥)، وهذا كقول المفسرين.

وقال أبو سعيد الضرير: محنت الأديم محنًا إذا مددته حتى توسعه، قال: ومعنى قوله: {امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} شرح الله قلوبهم، كان معناه وسَّع الله قلوبهم للتقوى (٦)، وعلى هذا القول لا يحتاج إلى تقدير محذوف، وقال المقاتلان: قال ثابت لما نزلت هذه الآية: ما يسرني أني لم أجهر بصوتي عند النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ امتحن الله قلبي للتقوى، وجعل لي مغفرة وأجراً عظيمًا (٧).


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٩٠، "تفسير الطبري" ١٣/ ١٢٠، و"الوسيط" ٤/ ١٥١.
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" (محن) ٥/ ١٢١، "اللسان" (عن) ١٣/ ٤٠١.
(٣) انظر: ذلك القرطبي في "الجامع" ١٦/ ٣٠٨ عن ابن عباس.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٧٠.
(٥) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٢١٩.
(٦) انظر: "تهذيب اللغة" (عن) ٥/ ١٢١ - ١٢٢، "اللسان" (عن) ١٣/ ٤٠١.
(٧) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٩٠ - ٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?