Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11240
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال يحيى بن أبي كثير: التجسس البحث عن باطن أمور الناس، وأكثر ما يقال ذلك في الشر (١)، قال المقاتلان: يقول لا يبحث أحدكم عن عيب أخيه حتى يطلع عليه إذ ستره الله عليه (٢)، وهذا معنى قول ابن عباس: يريد: لا تجسسوا من عيوب الناس (٣)، وقال مجاهد: يقول: خذوا ما ظهر ودعوا ما ستره الله (٤).

قوله تعالى: {وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا} يقال: اغتاب فلان فلاناً اغتياباً وغيبة يغتابه، قال الأزهري: وروي عن بعضهم أنه سمع: غابه يغيبه، إذا عابه وذكر منه ما يسوؤه مما هو فيه (٥)، وإذا تناوله بما ليس فيه فهو بهت وبهتان، وهذا قول جميع المفسرين (٦).

وروي ذلك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:"من ذكر رجلاً بما فيه فقد اغتابه، ومن ذكره بما ليس فيه فقد بهته" (٧).


(١) ورد هذا القول في "اللسان" غير منسوب، انظر: "اللسان" (جسس) ٦/ ٣٨، وأورد نحوه ابن الجوزي في "زاد المسير" منسوبًا ليحيى بن أبي كثير ٧/ ٤٧١.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٩٦، وذكر هذا المعنى في "الوسيط" ٤/ ١٥٦ ولم ينسبه.
(٣) أخرج ذلك الطبري ١٣/ ١٣٥ عن ابن عباس.
(٤) أخرج ذلك الطبري عن مجاهد.
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" (غيب) ٨/ ٢١٥.
(٦) انظر: "تفسير الطبري" ١٣/ ١٣٥، "الثعلبي" ١٠/ ١٦٨ أ، "الماوردي" ٥/ ٣٣٤، "زاد المسير" ٧/ ٤٧١، "القرطبى" ١٦/ ٣٣٤، "تفسير الوسيط" ٤/ ١٥٦.
(٧) أخرج ذلك مسلم عن أبي هريرة بلفظ: "أتدرون ما الغيبة؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: "ذكرك أخاك بما يكره"، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته". انظر: صحيح مسلم كتاب البر والصلة والآداب، باب (٢٠) تحريم الغيبة ٣/ ٢٠٠١، وأخرجه الترمذي عن أبي هريرة، انظر: "سنن الترمذي" كتاب: البر والصلة باب (٢٣) ما =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?